قصة ريادة

آخر مقالات قصة ريادة

تمكنت منصة أبجد من الوصول إلى أكثر من 150 ألف مستخدماً عربياً



الاقتصادي-خاص:

قصة ريادة

 

من بين صفحات الكتب التي كانت تقرأها الأردنية إيمان حيلوز، ولدت فكرة منصة " أبجد " الإلكترونية، حيث أرادت أن تجعل للكتب التي أحبت، مجتمعاً افتراضياً، يلتقي فيه عشاق القراءة والكتاّب، والمؤلفون، ويتبادلون الآراء والأفكار، فبدأ الأمر كشبكة اجتماعية، لينافس فيما بعد موقع القراء العالمي "غود ريدرز".

انطلقت المنصة عندما تقدمت حيلوز عام 2012 بفكرة مشروعها إلى حاضنة الأعمال الأردنية " أويسس 500 " وحصلت على تمويل أوّلي يقارب الـ15 ألف دولار، وفي 2013 وصلت إلى أكثر من 10 آلاف مستخدم، ونالت المنصة جائزة "محمد بن راشد" لأفضل مشروع عربي.

و "أبجد" منصّة تجمع محبي القراءة العرب بشكل عام، بما فيهم الكتّاب والقراء والمدوّنون والمهتمون بعالم الثقافة، وتتيح الفرصة لروّادها بتبادل الآراء عن الكتب، وإضافة آرائهم عنها.

تجمع "أبجد" ما بين المنصة الاجتماعية والثقافية، وتهدف إلى المساعدة بإثراء محتوى الكتب العربية عن طريق نقدها ومناقشتها.

وأضاف فريق العمل الأساسي للمنصة _ الذي لا يتجاوز ثلاثة موظفين، وعشرة مبرمجين ومدخلي بيانات مستقليين  _، قسماً للكتب الإلكترونية، يسعى إلى تنظيم عملية بيع الكتب العربية الإلكترونية دون الإخلال بحقوق الملكية الفكرية، عبر صفحة خاصة بدار النشر، تباع فيها الكتب من مصدرها الأساسي بدلاً من النسخ المقرصنة.

وفي عام 2014 حصدت "أبجد" الجائزة الذهبية عن أفضل مجتمعات إلكترونية في حفل جوائز تطبيقات الموبايل ومواقع الإنترنت "جاوا" بالأردن، وتم اختيار المنصة للوصول إلى نهائي جائزة "كارتييه" لمبادرة المرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما حصلت جيلوز على استثمـار جماعي من منصة التمويل " يوريكا " قدّر بـ161 ألف دولار، بزيادة 40 ألف عن المبلغ المطلوب، إذ كان المقرر الوصول إلى 120 ألف دولار.

تضم منصة "أبجد" اليوم نحو 200 ألف كتاب، وتجاوز عدد مستخدميها 150 ألفاً، مستهدفة الوصول إلى أعداد مليونيـة من المستخدمين العرب، وكانت الخطة في 2016 الوصول إلى مليوني مستخدم، وهو رقم يقتـرب من عدد مستخدمي موقع "غودريدز" العالمي الذي يشمل مراجعات للكتب العالمية.

ويكنّي أعضاء المنصة أنفسهم بالأبجديين، مما أسهم في خلق سمة مميزة لـ "أبجد" وساعد على انتشارها، كما تتميز المنصة بخيار الأبجديات، التي تتييح للأبجدي سهولة فلترة ما يريد أن يظهر له في الصفحة، حيث يستطيع أن يتركها على حالها وتظهر له كافة التحديثات أويفلترها بناء على رغبته.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND