تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

فرضت الصين تعريفات جمركية بنسبة 25% على سلع أميركية



الاقتصادي – عالمي:

 

فرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تعريفات جمركية قدرها 25% على وارداتها من السلع الصينية الخاصة بالتكنولوجيا بقيمة 50 مليار دولار، ما دفع بكين للرد الانتقامي تجاه تعريفات واشنطن وفرض رسوماً جمركية على منتجات أميركية أيضاً.

وقال ترامب في البيان الصادر عن البيت الأبيض، أمس الجمعة، إن اتجاه الولايات المتحدة لفرض الرسوم يرجع إلى قيام الصين بسرقة الملكية الفكرية والتكنولوجية، إضافة إلى ممارسات بكين التجارية غير العادلة، وفق ما نقلته "رويترز".

وأضاف ترامب، أن السلع الصينية التي ستتأثر بهذا الإجراء هي تلك التي تحتوي على تكنولوجيات صناعية مهمة للصين لكنها ستلحق الضرر بالنمو الاقتصادي الأميركي، مهدداً الصين برفع قيمة الرسوم في حال اتخذت الأخيرة إجراءات مماثلة.

ويطالب البيت الأبيض بخفض العجز التجاري ما يقارب 200 مليار دولار مع الصين، إذ بلغ العام الماضي نحو 375 مليار دولار لصالح الصين.

وفي رد سريع على قرار الإدارة الأميركية، قالت وزارة التجارة في الصين إنها ستقوم  على الفور باتخاذ تدابير ضريبية بنفس الحجم والقوة، وفق ما أوردته شبكة "سي إن بي سي".

وبالفعل، فرضت الصين تعريفات جمركية بنسبة 25% على سلع أميركية ما قيمته 34 مليار دولار، على أن تدخل حيز التنفيذ في 6 يوليو (تموز) المقبل.

ووفقاً لـ"وزارة التجارة الصينية"، فإن قائمة التعريفات الجمركية سوف تضم فول الصويا، والسيارات الكهربية ومجموعة من السيارات الكهربية الهجينة، ومجموعة متنوعة من المأكولات البحرية، ولحم الخنزير.

وتجددت المخاوف بشأن تضرر الاقتصاد العالمي، من تفاقم التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين عالمياً وهما أميركا والصين، وأن يطغى ذلك على أسعار النفط والذهب.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في 22 مارس (آذار) الماضي، أنها تعتزم فرض رسوم جمركية تقدر بنحو 60 مليار دولار على واردات صينية تستهدف قطاعات التكنولوجيا والاتصالات والملكية الفكرية، رداً على سنوات من سرقات لحقوق الملكية الفكرية، كما ذكر ترامب سابقاً.

وفي (أبريل) نيسان الماضي، فرضت الصين رسوماً جمركية على 128 منتجاً أميركياً تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار سنوياً، إضافة  رسوم بنسبة 15% على 120 نوعاً من المنتجات الأمريكية بما في ذلك الفواكه، ورسوماً بنسبة 25% على 8 منتجات أخرى تشمل خصوصاً لحم الخنزير ومشتقاته، رداً على الضرائب التي فرضتها أميركا على وارداتها الصينية من الصلب والألمنيوم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND