نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

جعفر :نحتاج إلى نماذج جديدة للاستثمار بقطاع النفط



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

قال الرئيس التنفيذي لشركة "نفط الهلال" مجيد جعفر أن منطقة الشرق الأوسط تحتاج ضخ استثمارات لتطوير قطاع النفط والغاز بـ320 مليار دولار خلال الأعوام الخمسة القادمة.

وأضاف جعفر "نحتاج إلى نماذج جديدة للاستثمار من شأنها إيجاد الحوافز المناسبة للاستثمار في قطاع الاستكشاف والإنتاج للتنقيب في مناطق جديدة، وتعزيز استعادة إنتاجية حقول النفط الناضجة، وتطوير قطاع الغاز، حيث تواصل المنطقة التراجع في الاهتمام بهذه المجالات رغم تنامي الطلب من قطاعي الطاقة والصناعة فيها".

وجاء كلام الرئيس التنفيذي خلال انعقاد الندوة الدولية السابعة لمنظمة لدول المصدرة للبترول "أوبك" في العاصمة النمساوية فيينا بعنوان "النفط – التعاون لمستقبل مستدام"، بحضور أكثر من 750 مشاركاً، لبحث توقعات الطاقة العالمية، والاستثمار في قطاع النفط والتكنولوجيا، وحالة الاقتصاد العالمي.

وبين جعفر الذي يشغل منصب نائب رئيس مجموعة شركات الهلال في جلسة بعنوان "الاستثمار في صناعة الغاز" أن منطقة الشرق الأوسط تستحوذ على أكثر من نصف احتياطيات النفط والغاز العالمية المثبتة، فيما تشكل فقط ثلث السوق العالمية للنفط وسدس السوق العالمية للغاز اليوم.

وحضر الندوة وزير الطاقة والصناعة ورئيس الدورة الحالية لـ"أوبك" سهيل محمد المزروعي ووزير دولة والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" سلطان الجابر، والرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في شركة "مبادلة" مصبح الكعبي.

ووصلت استثمارات شركة نفط الهلال الإماراتية وشركائها في العراق خلال الأعوام العشرة الماضية حتى 2017 إلى ملياري دولار، منها 1.2 مليار دولار استثمارات تم طرحها في إقليم كردستان.

وبدأت نفط الهلال عملياتها كشركة إقليميةً متخصصة في قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز في الإمارات منذ أوائل السبعينيات تقريباً، وتتخذ من الشارقة مقراً لها، وتملك مكاتب دولية منتشرة في مواقع استراتيجية بالمملكة المتحدة، والعراق، ومكاتب فرعية في كندا.