نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

مسؤول: تعد المحطة الأكبر عالمياً من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة



الاقتصادي – عربي:

 

اقتربت " وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية " من افتتاح أكبر تجمع لتوربينات الرياح في العالم (مجموعة عنفات في محطة عبر طاقة الرياح)، وذلك في منطقة جبل الزيت الواقعة بمحافظة البحر الأحمر، بقدرة 580 ميجاواط نهاية يونيو (حزيران) الجاري، بتكلفة بلغت 12 مليار جنيه.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن مدير محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، أسامة نعمان قوله: "إن محطة جبل الزيت تعد أكبر محطة بالعالم من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة".

وأضاف نعمان أن، إجمالي عدد توربينات المحطة 300 توربينة بواقع 3 مشروعات، ويضم المشروع الأول 120 توربينة بإجمالي قدرات 240 ميجاواط، تم الانتهاء منه بالكامل وتوصيله بالشبكة.

وأشار إلى أن، المشروع الثاني الذي يضم 110 توربينة بإجمالي قدرات تبلغ 220 ميجاواط، انتهى العمل به، ويضم المشروع الثالث 60 توربينة بإجمالي 120 ميجاواط، تم الانتهاء من تركيبهم وسيتم توصيلهم بالشبكة القومية للكهرباء خلال الشهر الجاري.

ووصف مدير المحطة، التوربينات، بأنها من أحدث التوربينات الموجدة في العالم، وهي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط التي يوجد بداخلها مصاعد كهربائية لتيسير عملية الصيانة الدورية.

ويعد موقع محطة "جبل الزيت" من أفضل المواقع المميزة بالعالم للاستثمار في مشروعات توليد الكهرباء من الرياح.

وتصل سرعة الرياح بالموقع إلى 12 متر في الثانية وأحياناً تسجل 33 متراً في الثانية، علاوة على أن الأرض مستقيمة ولا يوجد بها منحنيات أو صخور.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND