تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تتركز معظم نشاط سيدات الأعمال في مجالات العقار والتجارة



الاقتصادي – عربي:

 

قالت رئيسة "الملتقى العربي لرواد الأعمال" آمنة العوادي، إن نسبة نشاط سيدات الأعمال الخليجيات ما بين 15 إلى 24% من نشاط القطاع الخاص الخليجي، يتركز معظمها في مجالات العقار والتجارة والأنشطة الخدمية.

وأضافت العوادي لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، أن نسبة نشاط سيدات الأعمال لا تتناسب مع حجم رؤوس الأموال النسائية الخليجية المجمدة في داخل القطاع المصرفي وخارجه.

وأرجعت ضعف نشاط الخليجيات في القطاع الخاص، إلى وجود تحديات جزء منها متعلق بالجانب الاستثماري، وقلة الخبرة، والتنافس الشديد بينهن في قطاعات اقتصادية محددة، فضلاً عن تفاوت نسبة الدخل بين الذكور والإناث.

وأشارت إلى أن من أبرز الأمور التي تعاني منها المرأة الخليجية غياب القوانين والتشريعات الداعمة التي تمكنها من الدخول في مجالات استثمار بشكل آمن، حيث لا يوجد ضمانات قانونية تحمي المرأة في مجال العمل.

واقترحت العوادي، تأسيس صناديق خاصة لدعم مشاريع المرأة الخليجية بوجه عام للاستفادة من تراخيص الأعمال المنزلية، وتحديد نسبة محددة من المناقصات والمشتريات الحكومية للمشاريع التي تمتلكها الخليجيات لتشغيل وضخ رؤوس الأموال التي تمتلكها المرأة الخليجية في هذه المشاريع، من خلال توجيه رؤوس الأموال غير المستغلة لصالح الاقتصاد الخليجي.

وقدر تقرير سابق لشركة "الماسة كابيتال" المختصة في دراسات متعلقة بالاستثمارات، قيمة أصول الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تديرها سيدات الأعمال في دول " مجلس التعاون الخليجي " بـ385 مليار دولار.

وفي مايو (أيار) الماضي، كشف " البنك الدولي "، أن الإمارات والسعودية تعهدتا بتقديم منحة تبلغ قيمتها الإجمالية 100 مليون دولار لصندوق خاص بسيدات الأعمال في الشرق الأوسط اللواتي يمتلكن مشروعات صغيرة.

وكشفت " وزارة التجارة والاستثمار السعودية " عن بلوغ إجمالي السجلات التجارية المقيدة بأسماء سيدات الأعمال 87.575 ألف سجل تجاري.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND