حكومي

آخر مقالات حكومي

ناقش المجلس عدة مواضيع منها تنظيم جوبر والقابون ومخيم اليرموك



الاقتصادي – سورية:

 

كلّف " مجلس الوزراء " في جلسته أمس " وزارة الأشغال العامة والإسكان "، بإنجاز مخططات تنظيمية جديدة لمناطق جوبر وبرزة والقابون ومخيم اليرموك بدمشق، يتم من خلالها مراعاة خصوصية كل منطقة وفقاً لمقوماتها العمرانية والصناعية والحرفية.

ويأتي قرار المجلس، بعد تأكيدات سابقة للحكومة السورية بعدم تغيير وضع مخيم اليرموك في دمشق، وفق ما قاله أمين سر تحالف الفصائل الفلسطينية خالد عبدالمجيد، مبيّناً حينها أن المخيم يدخل بإطار الأحياء التابعة للمحافظة، ومثل هذه المناطق لن تدخل في نطاق إعادة التنظيم، وإنما سيتم تنظيم العشوائيات المحيطة به مثل الحجر الأسود.

ويجري حالياً مناقشة إعادة إعمار البنية التحتية للمخيم، مع وكالة إغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين بالشرق الأدنى "أونروا" والحكومة السورية ودول مانحة، استناداً لما ذكره مؤخراً مدير المكتب السياسي لـ"منظمة التحرير الفلسطينية"، أنور عبد الهادي.

وتولي الحكومة في هذه المرحلة اهتمامها لتنظيم مناطق السكن العشوائي في سورية، والبالغة 157 منطقة ضمن مختلف المحافظات، على أن يجري بعدها تنظيم باقي المناطق بما فيها المنظّمة وفق القانون 10 الصادر في نيسان 2018.

وأثير موضوع المناطق التنظيمية في 2012، عندما صدر المرسوم رقم 66 والذي ينص على إحداث مناطق تنظيمية تسهم بمعالجة بعض أهم المناطق العشوائية في دمشق، منها بساتين الرازي وكفرسوسة والقدم.

وتكون الأولوية في تطبيق القانون رقم 10 لمناطق السكن العشوائي ضمن دمشق، على منطقتي جوبر والقابون، ثم تأتي باقي المناطق سواء المنظمة أو المخالفة لاحقاً، وفق ما أعلنه عضو المكتب التنفيذي في " محافظة دمشق " فيصل سرور مؤخراً.

وبدأت دراسة المخططات التنظيمية لمناطق حرستا وسبينة بريف دمشق، وفق القانون رقم 10، مع جهوزية المخطط التنظيمي لمدينة داريا بشكل شبه نهائي، بحسب تأكيدات عضو المكتب التنفيذي في " محافظة ريف دمشق" منير شعبان، لـ" الاقتصادي" الشهر الماضي.

وحالياً يجري إعداد دراسات لتنظيم بعض المناطق في المحافظات منها، مدخل دمشق من مبنى البانوراما حتى ضاحية حرستا، والغوطة الشرقية بريف دمشق، إضافة إلى منطقة باب عمرو بحمص، ومناطق عشوائية في حلب، وحماة، ودير الزور، وبعضها أصبح جاهزاً وسيتم إعلانه قريباً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND