تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

بلغت قيمة صفقات الاستحواذ والاندماج المعلنة 33.9 مليار دولار



الاقتصادي – الإمارات:

 

بلغت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 33.9 مليار دولار، خلال الربع الثاني من 2018، بزيادة 74% عن القيمة المسجلة في الربع المماثل من 2017، وهو أعلى مستوى لها منذ 8 أعوام.

وبحسب ما أوردته شركة " تومسون رويترز "، في تقريرها الفصلي، فإن رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قاربت 472.3 مليون دولار خلال الربع الثاني، أي أقل بـ7% من قيمتها على أساس سنوي.

وبلغ إجمالي رسوم الاكتتاب في أسواق الدين 140.6 مليون دولار، بانخفاض 7% على أساس سنوي، إلا أنها تعتبر ثاني أعلى قيمة مسجلة في بداية عام بالمنطقة منذ بدء احتساب البيانات في عام 2000، وارتفعت رسوم إصدارات الأسهم 21% لتصل إلى 56.4 مليون دولار.

أما رسوم عمليات الاندماج والاستحواذ المنجزة، بلغت 59.6 مليون دولار خلال النصف الأول 2018، بانخفاض 52% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وهي أقل قيمة مسجلة في نصف أول منذ 2012، فيما سجلت رسوم القروض المجمعة 215.7 مليون دولار، مرتفعة 17% مقارنة بالنصف الأول 2017.

وشكلت رسوم إصدارات الديون نحو 30% من إجمالي رسوم الأنشطة المصرفية الاستثمارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي ثاني أعلى حصة مسجلة منذ بدء احتساب البيانات في 2000، بإجمالي وصل إلى 59.4 مليار دولار، بينما كوّنت رسوم القروض المجمعة 46%.

وفي المقابل، فإن حصة الرسوم الاستشارية لصفقات الاندماج والاستحواذ المنجزة هبطت إلى أدنى مستوى لها، لتشكل 13% فقط من إجمالي الرسوم، كما شكلت عمولات إصدارات الأسهم 12% فقط.

واستحوذ "سيتي بنك" على معظم الرسوم المصرفية الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الثاني، أي ما مجموعه 44.8 مليون دولار بحصة تبلغ 9.5% من إجمالي الرسوم، ليقود بذلك قائمة رسوم خدمات ترتيب صفقات الاندماجات والاستحواذات.

واحتل " بنك ستاندرد تشارترد " المركز الأول من ناحية رسوم إصدارات الديون، مسجلاً 24.2 مليون دولار، أي 17.2% من إجمالي رسوم الاكتتابات بالأسهم، فيما ستحوذ بنك " جي بي مورجان " على أعلى قيمة لرسوم ترتيب القروض المشتركة في الشرق الأوسط.

وبلغت قيمة الصفقات التي استهدفت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أعلى مستوى لها، حيث ارتفعت إلى 21.3 مليار دولار، ما نسبته 110% عن الفترة نفسها من 2017، في حين وصلت قيمة الصفقات البينية أو المحلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أعلى مستوى لها منذ 5 أعوام، أي بزيادة 232% عن العام الماضي.

ورغم أن صفقات الاندماج والاستحواذ الواردة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الثاني من 2018، سجلت أعلى مستوى في تاريخها، إلا أن قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ الصادرة تراجعت إلى 6.6 مليارات دولار.

واستحوذ البنك السعودي البريطاني "ساب" على حصة كاملة في رأسمال " البنك الأول " مقابل 5 مليارات دولار.

ونال قطاع الطاقة والكهرباء 32.8% من قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يليه القطاع المالي الذي استحوذ على 30.2% من إجمالي النشاط من حيث القيمة، لكن من حيث عدد الصفقات فقد سجل القطاع المالي 58 صفقة، وقطاع الطاقة والكهرباء 40 صفقة.

وقاد " بنك جولدمان ساكس " قائمة المشاركات في عمليات الاستحواذ والاندماج المعلنة في الشرق الأوسط خلال الربع الثاني، فيما حل كل من بنك " جي بي مورجان " و" كريديه سويس " في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

وفيما يتعلق بإصدارات أسواق الأسهم، فقد بلغ إجمالي إصدارات الأسهم والأسهم المرتبطة بحقوق المساهمين في الشرق الأوسط خلال النصف الأول 3 مليارات دولار، مرتفع 68% عن القيمة المسجلة في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وجمعت شركة الاتصالات المصرية " أورانج " 866 مليون دولار من خلال اكتتاب زيادة رأس مالها، لتشكل أكبر صفقة في مجال إصدارات الأسهم في الربع الثاني من 2018.

وتصدرت "إي ف جي هيرميس" قائمة الشركات من حيث رسوم إصدارات الأسهم في الشرق الأوسط خلال النصف الأول 2018، لتبلغ حصتها السوقية 24.4%، تلاها بنكا جي بي مورجان وغولدمان ساكس اللذين احتلا المركزين الثاني والثالث على التوالي.

وتصدرت قطر الدول الأكثر نشاطاً في أسواق الديون بالشرق الأوسط، بحصة تبلغ 28.5%، تليها السعودية بحصة 21.8%.

وانخفض حجم إصدارات الديون الإسلامية على مستوى العالم 44% لتصل إلى 19.3 مليار دولار في الربع الثاني من 2018، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتصدر بنك ستاندرد تشارترد تصنيف الشرق الأوسط لصفقات إصدار السندات خلال الربع الثاني من 2018، بحصة سوقية بلغت 14.9%، في حين احتلت مجموعة "سي آي إم بي" المالية المرتبة الأولى في ترتيب إصدارات الديون الإسلامية بحصة 15.5%.

وتعد تومسون رويترز المزود العالمي للمعلومات الذكية للشركات والمحترفين، وتقدم معلوماتها لكبار صانعي القرار في أسواق المال والقانون والضرائب والمحاسبة والعلوم والرعاية الصحية والإعلام.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND