قصة ريادة

آخر مقالات قصة ريادة

يستهلك الاختراع السعودي طاقة تشغيلية صغيرة لاعتماده على نظام الطفو والجاذبية



الاقتصادي-خاص:

قصة ريادة

 

عندما كانت المخترعة السعودية مها طالب السعدون تفكر بكيفية إنتاج الكهرباء بطاقة الماء، في الدول التي لا يوجد بها أنهار ولا مساقط مياه، أثمر جهدها اختراع جديد، يساهم في توفير الطاقة والنفقات، حصدت لأجله على ميدالية برونزية بمعرض النساء المخترعات " كيوي " في مدينة سيئول الكورية الجنوبية في الأول من يوليو (تموز) 2018.

الاختراع عبارة عن وحدة ميكانيكية لتشغيل"مسقط مائي صناعي لتوليد الكهرباء" بكمية ثابتة من المياه، يعمل بنظامي الجاذبية والطفو وباستهلاك طاقة تشغيلية محدودة وشبه مجانية، فتدور كمية المياه الثابتة بين المسقط والتوربين أولا بأول وبدون توقف.

يعد اختراع السعدون أول وحدة لرفع السوائل بنظام الجاذبية والطفو معاً، ما يجعلها تحتاج طاقة تشغيلية محدودة لرفع المياه وتدويرها، وهو أول وحدة لتوليد كهرباء بكمية ثابتة من المياه عبر عمل مسقط مائي صناعي تحت الأرض أو فوق سطح الأرض.

ويستخدم الاختراع في محطات الصرف الصحي لرفع المياه المعالجة، من وحدة المعالجة إلى مجرى الماء المعالج فوق سطح الأرض، باستهلاك طاقة محدودة، كما يمكن للوحدة أن تستخدم لرفع المياه لتغذية خزان المدينة، بطاقة أقل مما تتطلبه المضخات.

ويمكن استثمار اختراع السعدون، كمشروع وطني في السعودية، إذ يؤمن وحدات توليد كهرباء نظيفة ورخيصة في كل قرية ومدينة صغيرة، وبمعزل عن الكهرباء الأم في المملكة، فيريح الشركة الأم ويتيح نقل الكهرباء لآلاف الكيلومترات، إضافة إلى حماية الأمن المائي في حالات الطوارئ، كونه يسمح بتغذية خزانات المدن بالماء حتى مع انقطاع الكهرباء.

وحصدت السعدون وهي في الـ29 من عمرها، الميدالية الذهبية في "معرض جنيف الدولي للاختراعات" 2018 عن اختراع "المكبس الهيدروليكي والثقل المعاكس"، الذي يهدف لتحلية المياه المالحة وفق معدل الضغط المطلوب باستهلاك طاقة محدودة، وهي حاصلة على ثلاث براءات اختراع ومسجلة لعدة طلبات براءات اختراع.

السعدون، تحمل ماجستير في القيادة والإدارة الإستراتيجية، وبكالوريوس في إدارة الأعمال، وكانت قد حصلت على المركز الأول في المؤتمر العلمي السابع على مستوى طلاب وطالبات "جامعة الملك سعود"، بابتكار واقي خاص لهؤلاء المرضى، يتيح لهم النوم على ظهورهم دون قلق من ملامسة الجرح للثياب أو الفراش، ويصلح كعلاج للمصابين بالقرحة وكعنصر وقاية للمرشحين بالاصابة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND