تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

أكدتالشركة أن التاريخ القديم هو لتصنيع العبوة



الاقتصادي – خاص:

وائل الدغلي

 

تداولت صفحات التواصل الاجتماعي وبعضها يتبع لجهات رقابية رسمية في سورية خلال الأيام الماضية مقاطع فيديو وصور لعلب مرتديلا من ماركات أجنبية شهيرة، تظهر تلاعباً بتاريخ الإنتاج والصلاحية المدون عليها، الأمر الذي نفته إحدى هذه الشركات موضحة حقيقته.

وبدأت القصة الأسبوع الماضي من مقطع فيديو، قيل إنه قد تم تصويره في لبنان، يظهر وجود عدة تواريخ إنتاج على إحدى علب مرتديلا زوان الهولندية، ما أوحى بوجود تلاعب من الشركة وخاصة أن التاريخ الأقدم موجود أسفل اللاصق الورقي للعلبة وهو غير ظاهر بشكل مباشر.

وأبدى عدد من المواطنين استغرابهم خاصةً أنها ماركات عالمية شهيرة وأسعارها مرتفعة وذات جودة عالية وفق لإعلانات الشركات.

وأعلنت " مديرية الشؤون الصحية في محافظة دمشق "، أمس عن مصادرة علب من مرتديلا نيرز المصنعة في هولندا، تحتوي على تاريخي إنتاج وانتهاء صلاحية ويظهر أحدهما أنها منتهية الصلاحية.

وبحسب ما نشرت المديرية عبر صفحتها على الفيسبوك، فإن انتهاء صلاحية المرتديلا الموجود على الغلاف هو كانون ثاني 2012 بينما التاريخ المدوّن تحت الغلاف هو تموز 2017.

من جهتها، أصدرت شركة "Zwanenberg Food Group" الهولندية المصنّعة لمنتجات زوان، بياناً حول ما جرى تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي وجود تاريخَيْن على بعض منتجات الشركة.

وأشار البيان الذي اطلع عليه "الاقتصادي"، إلى أنّ المعلومات المتداولة "لا أساس لها من الصحّة"، وذلك بسبب تضمّن عبوات هذه المنتجات تاريخَيْن على الجانب، تحت غلافها بالإضافة إلى تاريخ انتهاء صلاحيّة المنتج الموجود في أسفل العبوة، وهو التاريخ الوحيد الذي يهمّ المستهلك لجهة صلاحيّة المنتج".

وأوضحت الشركة أنّ التاريخَيْن هما، تاريخ تصنيع العبوة المعدنية وتاريخ تعبئة العبوة وتعقيمها مع رمز الوصفة، مبينة أنّ هذه الإجراءات الإضافية تتّخذ للمزيد من الوقاية في عملية تعقّب الشركة لعبواتها، وضمن حرص الشركة على المحافظة على جودة منتجاتها.

ورغم منع استيراد المرتديلا إلى سورية منذ عدة سنوات، إلا أن معظم ماركات المارتديلا الأجنبية تتواجد في غالبية المحلات التجارية حيث يتم تهريبها من لبنان نتيجة للطلب الكبير عليها رغم سعرها المرتفع مقارنة بالمرتديلا الوطنية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND