حكومي

آخر مقالات حكومي

يجوز للسائح استرداد الضريبة على المشتريات غير المستثناة منها



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

اعتمد " مجلس الوزراء الإماراتي " قراراً بتطبيق نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح ابتداءً من الربع الرابع 2018، بالتعاون مع مؤسسة دولية متخصصة بخدمات رد الضريبة.

ويشمل نظام رد ضريبة القيمة المضافة أنظمة متكاملة للربط المباشر بين منافذ البيع والمحال التجارية مع نظام الاسترداد على مستوى الدولة، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

ووفق قرار مجلس الوزراء، يجوز للسائح غير المقيم القادم من خارج الدولة استرداد ضريبة القيمة المضافة على المشتريات التي ابتاعها من تجار التجزئة المشاركين في النظام على ألا تكون السلع المشتراة مستثناة من النظام الضريبي.

ومع بدء تطبيق النظام مطلع أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، ستعلن " الهيئة الاتحادية للضرائب " عن السلع المشمولة بالضريبة والمستثناة منها عبر منافذ مخصصة لهذا الغرض.

ويتماشى القرار الاتحادي مع مواكبة نمو القطاع السياحي في الدولة وتعزيز مكانتها كوجهة عالمية للسياح، ويساهم قطاع السياحة بشكل مباشر في الاقتصاد المحلي حيث بلغ عدد المسافرين عبر مطارات الدولة 123 مليون مسافر العام الماضي، وبلغت نسبة المساهمة الإجمالية لقطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة حوالي 11.3% في العام ذاته، ما يعادل 154.1 مليار درهم.

وبالنسبة للمنشآت السياحية، أعلنت هيئة الضرائب في وقت سابق من العام أنها ستفرض ضريبة القيمة المضافة على سعر الغرفة ورسم الخدمة الذي يبلغ 10% في المنشآت السياحية والفندقية بدبي وأبوظبي، فيما لن يخضع الرسم السياحي ورسم البلدية للضريبة.

وطبقت الإمارات منذ 1 يناير (كانون الثاني) الماضي ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، والتي تهدف إلى توفير تدفقات مالية إضافية، تتيح للحكومة الحصول على مصدر دخل إضافي وجديد، يسهم في توفير خدمات حكومية ذات جودة عالية المستوى، لتحقيق رؤيتها المتمثلة في خفض الاعتماد على النفط وبناء اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND