تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

ستحوي المحطة الجديدة على أحدث تقنيات تخزين الطاقة الشمسية



الاقتصادي – السعودية:

 

وقعت " شركة أكوا باور السعودية " لتنمية المياة والطاقة و"صندوق الطاقة المركزي" التابع لحكومة جنوب أفريقيا اتفاقية تعاون استثماري في مجال مشاريع الطاقة المتجددة.

وأبرمت الاتفاقية على هامش زيارة رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا إلى المملكة، وبحضور وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي، ووزير المالية محمد الجدعان بالإضافة إلى عدد من الشخصيات السعودية والأفريقية.

وتتضمن الاتفاقية تطوير وبناء محطة طاقة شمسية مركزة بسعة 100 ميجاواط في مدينة ريدستون الواقعة بمقاطعة كاب الشمالية بجنوب أفريقيا، على أن تنطلق أعمال البناء خلال العام الجاري.

وستحوي المحطة الجديدة على أحدث تقنيات تخزين الطاقة الشمسية التي تسمح بإنتاج الطاقة وقت ظهور الشمس وطوال الليل، ما يسمح بتوليد 480 ألف ميجاواط بالساعة خلال هذا العام، وستعتمد تقنية المستقبل الملحي المركزي التي تسمح بتوفير 12 ساعة من التخزين الحراري، ما يتيح للمحطة إنتاج الكهرباء خلال أوقات الذروة ليلاً وأثناء فترات ارتفاع الطلب على الكهرباء.

وقال رئيس مجلس إدارة "أكوا باور" محمد أبونيان، إن مشاريع الشركة في جنوب أفريقيا تسهم بصورة ملموسة في تمكين المجتمعات المهمشة، وتدعم خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال خلق آلاف فرص العمل على مدار العقود المقبلة.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة بادي بادماناثان، أن المحطة الجديدة في ريدستون ستتمكن من توفير إمدادات الطاقة الكهربائية بتكلفة اقتصادية تنافسية لأكثر من 210 ألف منزل في جنوب أفريقيا خلال فترات ارتفاع الطلب على الكهرباء ليلاً.

وبين محمد أبونيان بداية يونيو (تموز) الجاري، أن شركته تتطلع للعمل في 15 دولة من خلال مشاريع الطاقة في الفترة الحالية، ضمن استراتيجية الشركة للعمل في 30 دولة بحلول 2030.

وتدير الشركة التي يوجد مكتبها الرئيس في الرياض، 32 معملاً، بقدرة إنتاجيّة تصل إلى 22.8 جيجاوات من الطاقة وتنتج يومياً 2.5 مليون متر مكعب من المياه المحلاّة، وتتواجد في ثلاث قارات هي آسيا، وأفريقيا وأوروبا، حيث تتوزع مشاريعها في 11 دولة.

وتستعد أكوا لطرح 30% من رأسمالها للاكتتاب العام حيث تقدمت بملفها إلى " هيئة السوق المالية " و" السوق المالية السعودية – تداول "، بحسب تصريحات مصادر لصحيفة "مال" المحلية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND