حكومي

آخر مقالات حكومي

بلغ الإنفاق على الخطة الاستثمارية للمؤسسة 48 مليون ليرة



الاقتصادي – سورية:

 

صنّع معمل لوحات السيارات التابع إلى " المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي "،  13 ألف زوج لوحات سيارات، وسلّمها إلى  مديريات النقل بالمحافظات، خلال النصف الأول من العام الجاري.

ووفق ما أوضحه مدير عام المؤسسة حسنين علي لصحيفة "الوطن"، فإن الإنفاق على الخطة الاستثمارية للمؤسسة بلغ 48 مليون ليرة سورية خلال الفترة المذكورة، متمثلاً بالإنفاق على عدة أمور منها تجهيز وترميم هنغار معمل لوحات السيارات.

وافتتح وزير النقل علي حمود بنهاية 2017، مبنى جديد لمعمل لوحات السيارات يتبع لمؤسسة الخط الحديدي في نهر عيشة – محطة الميدان بكلفة 40 مليون ليرة، وذلك بعد أن توقف المعمل الأصلي عن العمل في منطقة القدم بسبب الأوضاع.

ومع توقف معمل اللوحات الأساسي في منطقة القدم، فإن المعمل الجديد الذي تم إعادة تأهيله يعتبر الوحيد الذي ينتج لوحات سيارات في سورية.

ومقارنةً مع العام الماضي، فقد تم تصنيع 11,392 ألف زوج لوحات سيارات بقيمة 68.352 مليون ليرة، منذ بداية 2017 وحتى آب من العام نفسه.

وخلال النصف الأول 2018، حققت المؤسسة إيرادات قدرها 382 مليون ليرة، بنسبة 41.54% من المخطط السنوي وبنسبة تنفيذ 129.08% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ فائض المؤسسة المتاح للتنمية 62 مليون ليرة، تم تحقيقها من نشاطات المؤسسة الإنتاجية، حيث إنها مخولة بإدارة واستثمار الخطوط الحديدية الضيقة في جنوب سورية، واستثمار العقارات والورشات الإنتاجية الجارية بملكيتها.

وتمتلك مؤسسة الخط الحديدي عشرات العقارات السياحية والتجارية في دمشق وريفها ودرعا، ومنها " فندق سميراميس " الذي يتم إعادة تأهيله حالياً من إحدى شركات القطاع الخاص.