أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي



الاقتصادي – سورية:

 

سجلت الحركة التجارية للمناطق الحرة قيمة 36.5 مليار ليرة سورية، خلال النصف الأول 2018، حيث بلغت حركة البضائع الداخلة استيراداً 16.5 مليارات ليرة، بينما وصلت حركة البضائع الخارجة تصديراً 20 مليارات ليرة.

وقارب رأسمال المستثمرين بالمناطق الحرة مع نهاية الفترة المذكورة 340 مليار ليرة، مقارنةً مع 308 مليارات ليرة خلال العام الماضي، مع وجود توقعات بتضاعف الرقم في النصف الثاني من 2018، وفقاً لـ" المؤسسة العامة للمناطق الحرة ".

وحققت المؤسسة إيرادات فعلية خلال النصف الأول قُدّرت بنحو 2.4 مليار ليرة، مرتفعةً بحوالي 600 مليون ليرة عن الفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت حينها 1.8 مليار ليرة.

وخلال 2017، حققت مؤسسة المناطق الحرة 3.8 مليارات ليرة إيرادات ما يعادل 8 ملايين دولار، منها 3.7 مليارات ليرة رسوماً جمركية، وبلغت حركة البضائع الداخلة استيراداً 24 مليار ليرة، وحركة البضائع الخارجة تصديراَ 41 مليار ليرة ما مجموعه 65 ملياراً.

ويعود تاريخ إحداث المؤسسة إلى 1971، لتكون مهمتها إدارة واستثمار المناطق الحرة في سورية وإحداث المستودعات والمخازن اللازمة لها وتطويرها بما يؤدي إلى نمو هذه المناطق وازدهارها، وترتبط بوزير الاقتصاد والتجارة الخارجية.

ويوجد في سورية 9 مناطق حرة، أكبرها في محافظة درعا ومخصصة لتجارة السيارات على مستوى الشرق الأوسط، ومنطقتان في اللاذقية وواحدة بطرطوس، وأخرى ضمن حلب، واثنتان في دمشق، وواحدة بالحسكة، والأخيرة ضمن حمص.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND