رياضة

آخر مقالات رياضة

حصلت اتصالات على حصرية نقل مباريات مسابقات كرة القدم المحلية



الاقتصادي – السعودية:

 

أقرت الجمعية العمومية لـ"الاتحاد السعودي لكرة القدم"، فسخ اتفاقية النقل التلفزيوني مع "مجموعة MBC" وشركة " إم بي سي منطقة حرة "، وصادقت على اتفاقية النقل التلفزيوني والرعاية مع شركة "الاتصالات السعودية STC".

ووافق أعضاء الجمعية أيضاً، على تعديل نص المادة 22 من النظام الأساسي لاتحاد كرة القدم من أجل زيادة عدد الأندية الممتازة، وفق ما أورده موقع الاتحاد الرسمي.

وبموجب الاتفاقية الموقعة بين اتحاد الكرة والاتصالات السعودية، ستحصل الأخيرة على الحقوق الحصرية لرعاية ونقل مباريات مسابقات كرة القدم المحلية، ومباريات المنتخب السعودي، وكذلك الرعاية التقنية لبطولات وأحداث "الهيئة العامة للرياضة".

ووقّعت اتصالات في فبراير (شباط) 2018، مذكرة تفاهم مع اتحاد الكرة وهيئة الرياضة مدتها شهرين، للحصول على الحقوق الحصرية لنقل مباريات كرة القدم المحلية ومباريات المنتخب السعودي، التي يمتلك حقوقها الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وقامت اتصالات بتمديد مذكرة التفاهم عدة مرات، لإكمال صياغة ومراجعة الاتفاقيات، وجرى آخر تمديد في بداية الشهر الجاري على أن تنتهي مدة المذكرة في 1 أغسطس (آب) 2018.

وتشمل حقوق "STC" حسب المذكرة، النقل الفضائي والأرضي والرقمي، والرعاية التسويقيّة لمسابقات دوري المحترفين السعودي، وكأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس ولي العهد، ومباريات ملحق دوري المحترفين السعودي، ومباريات المنتخب السعودي الودية والرسمية، إضافة لرعاية بطولات وأحداث الهيئة تقنياً.

وتبلغ مدة العقد 10 سنوات ميلادية، وتبلغ قيمة الحصول على تلك الحقوق 660 مليون ريال تدفع سنوياً، أي بقيمة إجمالية قدرها 6.6 مليار ريال.

وكانت قنوات ‪MBC PRO‬ الناقل الحصري للمسابقات السعودية، حيث نقلت 4 مواسم من المسابقات، بعد أن أبرمت عقداً مع اتحاد الكرة السعودي في أواخر 2014، وجاءت خلفاً للقنوات الرياضية السعودية التي نقلت المسابقات المحلية 3 أعوام.

وبحسب تقارير إعلامية سابقة، فإن شبكة قنوات أم بي سي برو تكبدت خسائر كبيرة وتراكمت الديون عليها جراء نقل الدوري، حيث إنها تعتمد على الإعلانات كمصدر دخل مالي وحيد، وهذا لم يغطي سوى 20% من التكاليف.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND