حكومي

آخر مقالات حكومي

ستكون عقود المحكمة قطعية تماماً



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

أبرمت " محاكم مركز دبي المالي العالمي " اتفاقية مع " حكومة دبي الذكية " لتطوير أول محكمة في العالم تعتمد تقنية البلوك تشين، والتي ستكون عقودها قطعية تماماً لعدم وجود أية وسائل تقنية للتراجع عنها أو تغييرها.

وتشمل المرحلة التمهيدية للمبادرة بحث سبل تفعيل إنفاذ الأحكام القضائية عبر الحدود باستخدام تقنية البلوك تشين، حسب صحيفة "البيان".

وفي المرحلة التالية، سيتم حشد الخبرات والموارد لمعالجة النزاعات الناشئة عن البلوك تشين الخاصة والعامة، مع تشفير القواعد التنظيمية والشروط التعاقدية ضمن شبكة العقود الذكية.

وسيعمل فريق العمل على وضع نماذج منطقية للعقود الذكية عبر شبكة البلوك تشين، بما يتيح إنجاز مختلف أنواع الاستثناءات والشروط لضمان تسوية المنازعات بطريقة سلسة وأكثر كفاءة.

وتعد الشراكة الحالية أول خطوة نحو مستقبل يرتكز فيه النظام القضائي على تقنية بلوك تشين مع ما يحمله ذلك من فوائد بعيدة المدى، مثل تبسيط العمليات القضائية، وتفادي تكرار الوثائق، وتحقيق كفاءة أكبر عبر كامل المنظومة القضائية.

وليست الشراكة الحالية أول مبادرة ذكية لمحاكم دبي، حيث تعاونت العام الماضي مع " مؤسسة دبي للمستقبل " لإطلاق "منتدى محاكم المستقبل" بهدف إعداد نموذج أولي لمحكمة تجارية تزاول نشاطها من أي مكان حول العالم.

وفي 2018، توسعت مهام المنتدى لتشمل محاكم تجارية عالمية أخرى بمشاركة قطاع التكنولوجيا المتخصصة والقطاع الخاص، فضلاً عن إنشاء مجموعات عمل محورية لبحث المجالات المبتكرة، مثل تقنية بلوك تشين.

ونظام بلوك تشين شبكة غير مركزية آمنة، يتم من خلالها تنفيذ التعاملات والتداولات المرتبطة بالوثائق الحكومية والأسهم والمنتجات المالية والعقود التجارية على اختلاف أنواعها، إضافة إلى العملات الرقمية بسرعة وأمان ضمن أطراف الشبكة والمشاركين فيها.

وتتيح التقنية قدراً عالياً من الشفافية والأمان للعديد من المؤسسات والشركات العاملة في مختلف القطاعات، خاصة البنوك والخدمات المالية التي تتطلب أعلى درجات الأمان.

وتتصدر الإمارات دول منطقة الشرق الأوسط في تبني تقنية بلوك تشين والعملة المشفرة، كما تهدف استراتيجية "دبي للبلوك تشين" التي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ، ولي عهد دبي في 2016 إلى تعزيز مكانة الإمارة في ريادة التكنولوجيا العالمية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND