تنمية

آخر مقالات تنمية

وقع أفريكسيم بنك اتفاقية مع الهيئة العامة للبترول بـ200 مليون دولار



الاقتصادي – عربي:

 

يستعد "البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد" (أفريكسيم بنك) لضخ مليار دولار في السوق المصرية خلال العام الجاري، من خلال توقيع عدة اتفاقيات مع عدد من الجهات المصرية.

ونقلت صحيفة "الشروق" المصرية، عن نائب رئيس البنك، عمرو كامل، قوله، إن البنك الأفريقي وقع عدة اتفاقيات تمويل منها 200 مليون دولار لصالح شركة "المصرية للاتصالات" ، ومثلها لصالح "الهيئة المصرية العامة للبترول".

وأضاف كامل، أن الاتفاقيات شملت كل من " البنك الأهلي المصري " بقيمة تمويل 200 مليون دولار، و150 مليون دولار لـ"بنك مصر"، ووافق البنك على منح "البنك المركزي المصري" 400 مليون دولار بغرض تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم العمليات التجارية مع أفريقيا.

وضخ " أفريكسيم بنك " العام الماضي مليار دولار للبنوك المصرية، منها 300 مليون دولار لـ"البنك الأهلي المصري"، و200 مليون دولار لـ"بنك مصر" بغرض تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، واتفاقية تمويل بقيمة 500 مليون دولار مع " البنك المصري لتنمية الصادرات " لدعم التجارة مع دول أفريقيا.

وسدد "المركزي المصري" كامل مديونياته المستحقة لـ"البنك الأفريقي" البالغة 3.7 مليار دولار، آخرها في مايو (أيار) الماضي بقيمة 500 مليون دولار.

وسبق لـ"البنك المركزي المصري" في فبراير (شباط) 2016، توقيع اتفاقية مع "البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد" للحصول على تسهيلات بقيمة 500 مليون دولار لمساعدة المستوردين المصريين على تخفيف القيود المؤقتة المفروضة على توافر العملات الأجنبية لاستيراد المنتجات الاستراتيجية والمنتجات الصناعية الرئيسية.

وقالت إدارة مجلس بنك "أفريكسيم بنك" في يوليو (تموز) الماضي، إن البنك وافق على تخصيص 3 مليارات دولار لمصر بهدف تمويل صادرات الشركات المصرية لدخول دول أفريقيا خلال المرحلة المقبلة.

وموّل "أفريكسيم بنك" العديد من الجهات المصرية خلال العامين الماضيين بما يعادل 2.3 مليار دولار، منها "البنك الأهلي المصري" و"البنك المركزي المصري" و"الشركة المصرية للاتصالات" و"الهيئة العامة للبترول".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND