قصة ريادة

آخر مقالات قصة ريادة

لدى بوكلاڤا حقوق بأكثر من 30 ألف عنوان كتاب أجنبي



الاقتصادي – خاص:

مريم الزعابي

 

استثمار الوقت بطريقة مثالية، وحب القراءة وجعلها أسلوب حياة متاح في أي وقت وأي مكان، أمران دفعا الشاب طارق البلبل للبحث عن كتب صوتية بجودة عالية، إلا أنه لم يجد ضالته في منصات الكتب الصوتية العربية.

لم يتراجع البلبل عن شغفه، وأرد أن يضع حلاً لمشكلته، عبر تصميم تطبيق متخصص بإتاحة الكتب الصوتية يوفر له ما يحلم به، فكانت ولادة "بوكلاڤا"، وهي شركة توفر للناشرين والمؤلفين فرصة لجعل عملهم متاحاً بصيغ صوتية للناطقين باللغة العربية حول العالم، وتقدم للمستمعين تجربة سلسة.

وتعمل الشركة عبر تطبيق يحمل اسمها، وهو منصة صوتية توفر مجموعة واسعة من الكتب العربية والإنجليزية الأكثر مبيعاً، وكذلك أفضل المدونات الصوتية القصيرة التي يمكن الاستماع إليها في أي وقت وأي مكان أون لاين، ويمكن تحميلها للاستماع إليها لاحقاً.

واسم الشركة مشتق من اسمين: (بقلاوة) وهي إحدى الحلويات الشرقية الشهيرة، تعرف باللغة التركية "Baklava"، واستخدم الاسم في مقاربة يشرحها المؤسس بالتالي: لو أكلت قطعة بقلاوة لن تستطيع التوقف لطعمها الشهي، وبالمقابل لو استمعت لكتاب من تطبيق "بوكلاڤا" سوف تحب أن تستمع إلى باقي الكتب، أما الاسم الثاني فهو "book" ويعني كتاب.

واجه البلبل صعوبات قبل تأسيس التطبيق، تمثلت بعدم تقبل بعض الكتّاب ودور النشر للفكرة، والتخوف من أن تكون ردة فعل القراء سلبية تجاه الكتب الصوتية، إلا أنه وجد النتيجة خلاف ذلك، ليبدأ عام 2016 بالبحث أكثر عن الكتب الصوتية وتعلم العديد من المهارات الجديدة عن النشر الرقمي والوسائط الصوتية.

ويلخص البلبل تميز تطبيقه ومنافسته في السوق بقوله: "من الإيجابي أن يكون لدينا منافسين لأنهم يقومون برفع معيار مستوى السوق وبالمقابل سوف يزيد عدد الشركات التي تسهم في تنمية هذا القطاع، لكن ما يميز بوكلاڤا أنه سيقدم محتوى بلغات أخرى كالفرنسية والإنجليزية لكنها لكتب من أصل عربي والعديد من الكتب ذات المستوى العالي، بالإضافة إلى ذلك نقوم  بالتسجيل مع رواة يملكون خبرة عريقة في هذا المجال ".

ويحتوي التطبيق قرابة 150 كتاباً بمضامين متنوعة، كتب أطفال، كتب دينية، دواوين شعرية، كتب تاريخية، كتب عن تطوير الذات، وتعليم اللغات والصحة و إدارة الأعمال، إصافة إلى المجلات.

و يتم اختيار الكتب عن طريق التحدث مع الروائيين والناشرين، إضافة إلى أخذ نبذة عن الكتاب، ليسجل بعدها بمدة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام.

ومستقبلاً، سيتم طرح حوالي 10% من الكتب مجاناً على التطبيق، أي مقابل عشرة كتب مأجورة، يوجد كتاب واحد مجاني في التطبيق.

ويطمح البلبل إلى إضافة المزيد من اللغات العالمية على المحتوى المقدم في التطبيق، في وقت أصبح لدي "بوكلاڤا" حقوق  بأكثر  من 30 ألف عنوان إنجليزي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND