قصة ريادة

آخر مقالات قصة ريادة

يعمل تطبيق ساشا بوكس بمثابة مكتبة فصصية تفاعلية للأطفال



الاقتصادي – خاص:

قصة ريادة

 

كل ما بحث عنه الزوجان المصريان سامر عادل يوسف و شانتال يوسف ، محتوى عربي تفاعلي يناسب ابنتهم الصغيرة، ويعلّمها بطريقة سهلة وبسيطة.

وفكرة أن تقرأ ابنتهما قصصاً رقمية تفاعلية لم تكن ممكنة عام 2011، إذ لم يكن هناك موقع عربي متخصص بهذا الأمر، ما دفع الزوجان إلى العمل على إنتاج محتوى قصصي يتاح ضمن تطبيق على أنظمة "آيفون" و "آي أو أس"، فأسسا " ساشا بوكس " بالتعاون مع مطور التطبيقات شادي الياسكي .

فكرة الزوجان تحولت إلى شركة " ساشا بوكس "، تعمل من خلال تطبيق يحمل اسمها، واسم الشركة جاء من مزج المقاطع الأولى من اسمي كل من الزوج والزوجة.

ويعمل التطبيق كمكتبة قصص رقمية وألعاب تفاعلية باللغة العربية، ويتيح للأطفال تحريك الأشياء على الصفحة، وتقليب الصفحات، وحل الأحجيات نهاية القصة، ويإعادة ترتيب القطع لاستكمال مشهد، ومطابقة الصوت بالصورة في كل صفحة أو وضع المشاهد بالترتيب الصحيح، أي بشكل عام، التطبيق يقدم عبارة عن اختبار مبكر حول القراءة.

وأطلقت الشركة في بداياتاها أربعة كتب أولها نسخة عربية عن "ذات الرداء الأحمر" المعروفة بـ "ليلى والذئب" التي تم تحميلها 70 ألف مرة منذ إطلاقها، إضافة إلى تقديم نسخ للعديد من قصص الأطفال، إضافة إلى قصة خاصة بالشركة طورها الفريق، اسمها "فانوس رمضان" باللغة الفصحى.

ويمكن تحميل التطبيق مجاناً إلا أن الكتب التي يحويها ليست مجانية، ومن أجل تسويقه، توجّه يوسف إلى المكتبات العادية غير الرقمية، ووقّع صفقة رعاية للنسخة العربية من قصة "السلحفاة والبطتان" مع مكتبات محلية، وعمل على جذب دور نشر أخرى في لبنان.

والتحدي الذي واجهه المؤسسون، هو تطوير واجهة مستخدم بديهية وسهلة وفيها ألعاب ملفتة، تجذب كل الأطفال، فاستعان الزوجان بابنتهما الصغيرة، حيث جعلاها تستخدم التطبيق ومنتجاته، لمعرفة مدى فاعليته.

وتعمل الشركة لإطلاق كتاب جديد وتطوير تطبيق لـ"أندرويد"، ويتوجه فريق العمل لجعل "ساشا بوكس" تجربة تتيح فرصة لعب ألعاب مفيدة وتعلّم القيم والأخلاق بطريقة مبتكرة، حيث تدير زوجة يوسف الجانب الإبداعي وتختار القصص التقليدية وتحوّلها إلى حكايات بأسلوب مرح، وتترجمها إلى الفرنسية والإنكليزية للوصول إلى السوقين الإقليمي والعالمي.

كما تخطط الشركة الناشئة للتعامل مع مؤلفي كتب أطفال مستقلين، يرغبون في دخول السوق الرقمي. وبإمكان المؤلفين أن يقدموا نصاً ورسوماً توضيحية وتقوم "ساشا بوكس" بتحويلها إلى تطبيق وقصة ونشرها واستضافتها ومنح المؤلفين 30% من العائدات.

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND