نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

سيعود الإنتاج في الحقل وفق ما كان عليه قبل توقفه من دون تغيير



الاقتصادي – السعودية:

 

قالت مصادر مطلعة، إن دولتي الكويت والسعودية اتفقتا على عودة الإنتاج في حقل الخفجي المشترك الموجود بالمنطقة المحايدة بين البلدين في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وأضافت المصادر لجريدة "الأنباء الكويتية"، أن الإنتاج النفطي في الحقل المتوقف منذ 4 سنوات سيعود وفق ما كان عليه قبل توقفه من دون تغيير في اللوائح المنظمة، مبينة أن المشاريع التي كان من المنتظر تنفيذها، تمت معالجة إجراءاتها، باتفاق جديد بين البلدين.

وأكدت المصادر، بدء اجتماعات للفرق الفنية تضم مسؤولين في " وزارة النفط الكويتية " و" وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية " إلى جانب مسؤولين في " شركة نفط الخليج الكويتية "، و" شركة شيفرون العربية السعودية " التي تمثل الجانب السعودي في الخفجي والوفرة، وقُيّمت خلالها الآلات والمعدات في حقل الخفجي وبرامج الصيانة وخطوط النقل.

ويقع الخفجي في المنطقة المقسومة المحايدة بين السعودية والكويت، وتصدّر المنطقة ثلاثة أنواع من النفط الخام، ويتراوح إنتاج حقل الخفجي بين 260 إلى 270 ألف برميل يومياً، نصفها للكويت ونصفها الآخر للسعودية.

وتتشارك السعودية والكويت إنتاج النفط من المنطقة المحايدة التي تقدر احتياطاتها بحوالى 550 ألف برميل يومياً، وجددت السعودية امتياز "شيفرون" في المنطقة المحايدة إلى عام 2039.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND