تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

ستقام المسابقة الوطنية في 26 آب



الاقتصادي – خاص:

 

أكد مدير نادي الروبوت في  " الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية " وسيم سعد عدم إمكانية الاستفادة من الروبوتات السورية التي تشارك ضمن مسابقات أولمبياد الروبوت العالمي في العملية الاقتصادية خلال الفترة القريبة القادمة.

وأشار لـ"الاقتصادي"، أن استثمار الروبوتات يتطلب جهوداً كبيرة لإحداث تطوير في عملها ونقلها من إطارها الحالي المقتصر على برمجتها لتشارك ضمن المسابقات وتقوم بمهام محددة، لتنتقل للعمل الإنتاجي.

وبيّن سعد، أن الجمعية واجهت صعوبات كبيرة خلال السنوات الماضية لتأمين مستلزمات الروبورت للفرق المشاركة نتيجة للعقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية، والتي تم تأمينها من روسيا كما كان هنالك دعم مادي من عدة جهات لتأمين هذه المستلزمات.

وأوضح أن المسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي لعام 2018، ستقام في صالة تشرين الرياضية بدمشق من 26 إلى 29 آب الحالي بمشاركة 70 فريقاً من عدة محافظات، وسيتأهل 6 منهم للأولمبياد العالمي في تايلند.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية أسعد بركة خلال لقاء إعلامي عقد في " جامعة القلمون " لإطلاق المسابقة، "بدأت سورية بالمشاركة في أولمبياد الروبوت العالمي منذ 2014 حيث حصلنا عن طريق على الاعتمادية الدولية لإقامة البطولة في سورية، ومسابقة هذا العام هي المسابقة الوطنية الخامسة ".

وأضاف، ترى الجمعية أن الروبوت ليس مجرد مسابقة بل هو ثقافة، ونلاحظ انتشار ثقافة الروبوتيك بين الأطفال واليافعين، وهو مادفعنا إلى إنشاء نوادي في جميع اللجان الإدارية للجمعية السورية للمعلوماتية في المحافظات، ومن ثم تنظيم دورات وبشكل مستمر في مراكز التدريب التابعة للجمعية.

بدوره أكد نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية عادل جواد ، أن الجامعة تؤمن بأهمية الروبوتيك، لذا تم اختضان نادٍ للروبوتيك فيها وهو نادٍ يشارك في المسابقات الوطنية، وتأمل الجامعة بتنظيم المسابقة الوطنية في العام القادم، وهي مستعدة للتعاون دائماً مع جميع الأطراف في سبيل دعم ثقافة الروبوت وانتشارها في سورية.

وبيَن المشرف على المسابقة، طارق شيخ الشباب ، أن أيام المسابقة الثلاثة هي عبارة عن يوم تجريبي ويومين للمنافسات، في اليوم الأول تقوم الفرق بمعايرة حساس الإضاءة للروبوت واجراء التدريبة النهائية ليكون جاهزاً للمنافسة ضمن صالة المخصصة للمنافسات.

وأضاف، ومن ثم تبدأ المنافسات المعتمدة في اليومين الثاني والثالث، حيث سيلعب كل فريق 3 مبارايات في اليوم الثاني و3 مباريات في اليوم الثالث، وتعطى علامات لكل فريق خلال جولات المنافسة، ومن ثم تجمع النتائج وتعلن خلال الساعة الأخيرة في اليوم الثالث.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND