قصة ريادة

آخر مقالات قصة ريادة

فازت دواير بتمويل تأسيسي بلغ 8 آلاف دولار في 2014



الاقتصادي – خاص:

قصة ريادة

 

ظاهرة السحابة السوداء التي تسبب أمراضاً تنفسية وحالات اختناق في مصر سنوياً، والناجمة عن حرق قش الأرز في موسم الحصاد، ألهمت ثلاث طالبات مصريات هن: سلمى شريف، خديجة رضوان، وحبيبة شوكت، بفكرة مشروع ريادي يحقق الأرباح ويحمي البيئة بذات الوقت.

انطلقت الفكرة من كلية الفنون التطبيقية في مصر، وكانت البداية بمشروع تخرج يقوم على ابتكار منتجات صديقة للبيئة، وفي 2014 أصبح المشروع شركة ناشئة تحمل اسم "دواير".

وتعمل " شركة دواير " كمخبر تصميم متخصّص بإنتاج ألواح خشبية صديقة للبيئة باستخدام المخلفات الزراعية وجميع المواد المعاد تدويرها أو القابلة لإعادة التدوير، بهدف الاستخدام في صناعة الأثاث المنزلي الخفيف، إضافة إلى توفير ديكورات منزلية وقطع أثاث مستدامة صديقة للبيئة، كوحدات الإضاءة والطاولات والكراسي الصغيرة.

واستخدمت الشركة في البداية قش الأرز لتصنيع قطع الأثاث والديكورات، بهدف التخفيف من أزمتي التلوث واستيراد الخشب اللتين تعاني منهما مصر.

وبعد عامين من الانطلاق أضافت المؤسِّسات الثلاث إلى عملهن، مواداً خاماً جديدة صديقة للبيئة، كجريد النخل (قضبان النخيل المجردة من أوراقها) ومواداً قابلة لإعادة التدوير على سبيل إجراء التحسينات على نموذج العمل، لأن قش الأرز يعتبر مادة خام موسمية.

ويمر التصنيع في "دواير" بثلاث مراحل: التجفيف، تحضير المادة اللاصقة، ثم اللصق، وتعتمد الشركة المصرية الناشئة على موارد الشريكات الثلاث، بالإضافة إلى جوائز مالية فازت بها من المسابقات الريادية التي خاضتها منذ انطلاقها.

وفازت الشركة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2014، بمسابقة "شركة إنجاز مصر" السنوية لريادة الأعمال من ضمن 8 شركات ناشئة أخرى، فحصلت على تمويل تأسيسي بلغ 8 آلاف دولار، بالإضافة إلى مساحة عمل للفريق، وورش عمل مختلفة عن التسويق وإدارة المشروعات.

ومن خلال ورش العمل التدريبية التي تُجرى على هامش المسابقات الريادية، تعلّمت المؤسسات تحديد أساليب التسويق المثلى والشريحة المستهدفة والتكاليف المتوقعة والعوائد المحتملة، إضافة للحصول على الأدوات اللازمة والإرشاد الريادي.

واجه فريق "دواير" تحديات كثيرة تمثلت بصعوبة تأمين كل الأدوات اللازمة للتصنيع، وعلى الرغم من ذلك أنتجت الشركة الناشئة في بداية مشوارها نحو 100 قطعة أثاث منزلي خفيف، مع التجهيز لإطلاق خط إنتاج فعلي في السوق المصري.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND