تنمية

آخر مقالات تنمية

يهدف المشروع إلى خدمة 1.5 مليون راكب يومياً



الاقتصادي – عربي:

 

وقعت الحكومة المصرية ممثلة بوزارتي الاستثمار والنقل اليوم الأحد اتفاقية مع كوريا الجنوبية، تقضي بدعم مشروع توريد وتصنيع 32 قطاراً لمترو أنفاق القاهرة الكبرى (الخط الثالث) المرحلتين الثالثة والرابعة بقيمة 243 مليون يورو.

وذكر بيان "وزارة الاستثمار والتعاون الدولي" أن المشروع ممول من الصندوق الكوري للتنمية الاقتصادية، ويهدف إلى خدمة المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث حوالي 1.5 مليون راكب/ اليوم.

وقالت وزيرة الاستثمار سحر نصر، إن: "المشروع يربط أقصى غرب القاهرة بأقصى شرقها، ويقدم خدمة لنقل الركاب صديقة للبيئة للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في مناطق إمبابة وبولاق الدكرور والمهندسين، بالإضافة إلى الربط مع مطار القاهرة الدولي".

وأوضحت نصر خلال مؤتمر صحفي عقد بهذه المناسبة، أن قطاع النقل من أهم القطاعات التي تركز عليها الوزارة في الفترة القادمة، التي ستشهد توقيع اتفاقيات عديدة في قطاع النقل خاصة بعد قانون النقل الجماعي.

وأشارت الوزيرة إلى أن، المشروع سيوفر فرص عمل جديدة بصورة مباشرة وغير مباشرة، كما سيوفر الوقت المهدر في المواصلات إضافة لتوفير الوقود السائل.

بدوره، قال وزير النقل هشام عرفات إنه: "لأول مرة يصل نسبة المكون المحلي لتصنيع القطارات إلى 30%، وسيتم توريد الأربعة قطارات الأولى بالتزامن مع افتتاح المرحلة الرابعة (ب) نهاية 2019 والباقي بمعدل قطار شهرياً".

وأضاف عرفات، أن "طول المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو 17.7 كم بعدد 15 محطة، وطول الجزئين الأول والثاني من المرحلة الرابعة 11.5 كم بعدد 10 محطات.

من جهته، أكد السفير الكوري في مصر، تطوير النقل الحضاري بين البلدين، وتوفير دورة تدريبية لـ90 مصرياً في مجال المترو، موضحاً أن الفترة المقبلة ستشهد تعاوناً مع مصر ضمن إطار الاتفاقية الإطارية بإجمالي 3 مليارات دولار.

وسبق لمصر توقيع 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الجانب الكوري، على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لكوريا الجنوبية في مارس (آذار) 2016، تبلغ قيمتها نحو 3.1 مليار دولار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND