مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

سجلت المملكة أربع اكتتابات من أصل تسع صفقات في الربع الثاني لـ2018



الاقتصادي – السعودية:

 

كشفت تقرير حديث أن السعودية قادت نشاط الاكتتابات وصناديق الاستثمار العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وبحسب التقرير الصادر عن "إرنست ويونغ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، سجلت المملكة أربع اكتتابات في سياق التوجه المتنامي لإدراج صناديق الاستثمار العقارية ضمن السوق المالية السعودية "تداول"، واهتمام المستثمرين بأسهم الأصول العقارية في المملكة.

ووفقاً للتقرير، كانت أكبر صفقة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الربع الثاني هي اكتتاب " صندوق ميفك ريت " في السوق المالية، والذي جمع رأسمال مقداره 237.5 مليون دولار.

وقال رئيس خدمات استشارات الصفقات في EY الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فِل غاندير، إن الإدراج المقبل للسعودية في مؤشر "مورجان ستانلي" للأسواق الناشئة سيجذب انتباهاً مهماً للمملكة، واستقطب مستثمرين من جميع أنحاء العالم، كما أن ما قامت به "هيئة السوق المالية" من تغييرات أدى إلى خلق بيئة مواتية لعقد الصفقات.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الربع الثاني من عام 2018، تسجيل تسعة اكتتابات، أربعة منها في مجال صناديق الاستثمار العقاري، وجمعت الصفقات التسع رأسمال قدره 881.5 مليون دولار، بزيادة نسبتها 42.8% مقارنة مع الربع الثاني من 2017.

وشهدت " سوق مسقط للأوراق المالية " في عُمان اكتتاباً واحداً بقيمة 12.8 مليون دولار، كما سجلت كل من مصر والمغرب صفقة واحدة لكل منهما.

وأصدر مجلس إدارة هيئة السوق في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، قراراً باعتماد لائحة الاندماج والاستحواذ المحدثة، قائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح الهيئة وقواعدها المعدلة، على أن يُعمل بهما من تاريخ نشرهما.

وأظهر تقرير اقتصادي سابق صادر عن " شركة كامكو للاستثمار"  وإدارة الأصول أن "تداول"، هي الوحيدة التي حققت نمواً بين الأسواق الخليجية في مارس (آذار) الماضي لتكون الأفضل بينهم، على خلفية الحماس الذي انتاب المستثمرين من قيام مؤشر "فوتسي" بترقية السوق السعودية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND