تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

تخضع الكلية لقانون تنظيم الجامعات ويكون مقرها دمشق



الاقتصادي – سورية:

 

أصدر الرئيس بشار الأسد، اليوم الخميس، مرسوماً تشريعياً يقضي بإحداث كلية للعلوم الصحية في "جامعة دمشق"، لتكون ثاني الكليات الحكومية على مستوى سورية، بعد كلية العلوم الصحية الموجودة في "جامعة البعث".

وتنص المادة (1) من المرسوم، الذي حمل رقم 273، على أن تضاف الكلية المحدثة إلى الكليات المنصوص عليها في المادة الثانية من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم 250 لـ2006 وتعديلاته.

وافتتحت كلية العلوم الصحية ضمن "جامعة البعث" بحمص خلال 2005، وكانت الجامعة الحكومية الوحيدة على مستوى سورية التي تدرس هذا الاختصاص.

ويعد اختصاص العلوم الصحية مرغوباً من قبل الطلاب، ما يدفعهم لتسجيل في الجامعات الخاصة لدراسته مثل "جامعة القلمون الخاصة"، والتي افتتحت كلية خاصة به في 2004، وتتضمن أقسام التغذية وعلوم الأغذية، والتعويضات السنية، وقسم التمريض.

ويصبح الطلاب الدراسون للعلوم الصحية بعد 4 سنوات، قادرين على ممارسة المهن الصحية مثل المعالجة الفيزيائية وعلوم المخابر والتغذية، إضافة إلى تشخيص الأمراض والوقاية منها بالتعاون مع القطاعات الصحية الأخرى.

ويدرس الطلاب في السنتين الأولى والثانية للعلوم الصحية، مواداً عامة مثل علم الخلية والوراثة والجنين، والتشريح والجراحة العصبية، والفيزياء الطبية، والكيمياء العامة والعضوية والحيوية، وعلم الأحياء وغيرها من المواد التي تعد أساس مجال الصحة.

وفي السنة الثالثة يختار الطالب أحد الاختصاصات الآتية، إما قسم التغذية الخاص بالحميات الغذائية المتلعقة بالوزن، أو اختصاص المعالجة الفيزيائية، أو قسم علوم المخابر.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND