مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

من المتوقع الإعلان عن صفقة الاندماج خلال سبتمبر الجاري



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

قالت مصادر وكالة "بلومبيرج" إن "بنك أبوظبي التجاري" و"بنك الاتحاد الوطني" و"مصرف الهلال" يدرسان اندماجاً محتملاً لإنشاء بنك تقدر قيمة أصوله بـ110 مليارات دولار (نحو 404 مليارات درهم).

وأضافت المصادر إن اندماج البنوك الثلاثة من شأنه أن يخلق خامس أكبر بنك في دول "مجلس التعاون الخليجي"، ومن المتوقع الإعلان عن صفقة الاندماج خلال سبتمبر (أيلول) الجاري في حال نجاح المفاوضات.

وتملك "حكومة أبوظبي" من خلال " مجلس أبوظبي للاستثمار " 62.5% من أسهم "بنك أبوظبي التجاري"، بينما تملك 50% من أسهم "بنك الاتحاد الوطني"، إلى جانب ملكيتها الكاملة لـ"مصرف الهلال".

ويبلغ رأسمال أبوظبي التجاري المصدر والمدفوع 5.6 مليارات درهم، موزع على 5.6 مليارات سهم، بقيمة اسمية درهم للسهم الواحد، وهو مدرج إلى جانب بنك الاتحاد في "سوق أبوظبي للأوراق المالية".

ويعد "مصرف الهلال" واحداً من أسرع مصارف الحكومة نمواً في منطقة الخليج، حيث حصل على تصنيف A1 من "وكالة موديز" وتصنيف +A من "فيتش"، وهي أعلى تصنيفات تمنح لمصرف إسلامي في الدولة.

وسبق لبنكين إماراتيين الاندماج العام الماضي، حيث اندمج "بنك أبوظبي الوطني" و"بنك الخليج الأول" مطلع أبريل (نيسان) 2017، ونتج عن الاندماج "بنك أبوظبي الأول" كأكبر بنك في الشرق الأوسط.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND