حكومي

آخر مقالات حكومي

يستمر التشغيل التجريبي للمركبة الذكية حتى نهاية سبتمبر



الاقتصادي – الإمارات:

 

بدأت "هيئة الطرق والمواصلات في دبي" بتشغيل مركبة ذكية ذاتية القيادة في منطقة "دبي لاند" بشارع القدرة، وذلك ضمن المرحلة الرابعة لمشروع المركبات ذاتية القيادة داخل المدينة المستدامة.

وأوضح المدير التنفيذي لـ" مؤسسة المواصلات العامة " ورئيس لجنة المواصلات الذكية والمستدامة بالهيئة أحمد بهروزيان، في بيان صحفي، أن التشغيل التجريبي للمركبة الذكية جاء بعد التجارب الناجحة لتشغيلها بالمراحل الثلاث الأولى من المشروع.

ولفت بهروزيان إلى أن التشغيل التجريبي سيستمر حتى نهاية سبتمبر (أيلول) الجاري، لاختبار التقنيات الخاصة بوسائل النقل ذاتية الحركة في بيئة دبي المناخية، وتوعية السكان بتقنية المركبات ذاتية القيادة.

وتعد المركبة الذكية صديقة للبيئة 100%، وتسير بالطاقة الكهربائية لمدة 8 ساعات، ويتسع فيها 8 ركّاب، حيث تحتوي على 6 مقاعد للجلوس ومكانان للوقوف، وتسير بمتوسط سرعة 20 كيلومتراً في الساعة.

وتتميز المركبة بأنها مصممة للتحرك في الشوارع الداخلية المغلقة مثل المجمعات السكنية وأماكن الترفيه، وتتسم بمعايير عالية من السلامة والأمان، لأنها تراقب المسار الذي تتحرك فيه من 4 جهات عبر نظام "جي بي إس".

وتزود المركبات ذاتية القيادة بحسّاسات ليزر، ما يمكّنها من رصد أي جسم على بعد 40 متراً، ويمكنها إبطاء سرعتها تلقائياً حال ظهور جسم على مترين، بينما تتوقف تماماً حال اقتراب الجسم من مسافة أقل من مترين.

وتهدف الهيئة إلى رفع الاعتماد على المركبات الذكية ذاتية القيادة، وذلك بعدما انطلقت "استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة" خلال أبريل (نيسان) 2016.

وتشير التوقعات المستقبلية، إلى أن تسهم استراتيجية دبي للتنقل الذكي بتحقيق وفورات مالية وعوائد اقتصادية قدرها 22 مليار درهم سنوياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND