منوعات

آخر مقالات منوعات

تقدر ثروة مجموعة علي بابا الصينية بأكثر من 400 مليار دولار



الاقتصادي:

 

قرر الملياردير الصيني جاك ما، مؤسس مجموعة "علي بابا" الصينية المختصة في التجارة الإلكترونية، التقاعد من عمله كرئيس مجلس الإدارة يوم غدٍ الإثنين المصادف ليوم ميلاده الـ54 بعد أن جمع ثروة تقدر بـ40 مليار دولار.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن جاك ما قوله إنه "ينوي تخصيص وقته للأعمال الخيرية مع التركيز على مجال التعليم".

وأضاف جاك وهو مدرس سابق للغة الإنجليزية، أن تقاعده لن يكون نهاية مرحلة، ولكن بداية مرحلة جديدة، وأنه خطط لمشروعه الخيري قبل 10 أعوام.

وارتفعت ثروة الملياردير الصيني مع زيادة ثروة مجموعة "علي بابا" التي قدرت بـ420.8 مليار دولار بحسب سعر السهم عند إغلاق البورصة الأميركية أمس الأول.

وأسس جاك مجموعة "علي بابا" عام 1999 لتصبح عملاقاً في التجارة الإلكترونية بمليارات الدولارات، جعلته من الأكثر ثراء في العالم، وتخلى عن منصب المدير التنفيذي للمجموعة عام 2013.

ولمّح جاك قبل أيام قليلة إلى نيته التقاعد من عمله خلال مقابلة مع تلفزيون "بلومبيرج" قائلاً إنه يريد أن يتبع خطى مؤسس "مايكروسوفت" بيل جيتس.

وتحدث بهذا الخصوص: "هناك أمور كثيرة يمكن أن أتعلمها من بيل جيتس، ولن أتمكن من تحقيق ثروته، لكن ما أستطيع فعله في شكل أفضل هو التقاعد المبكر".

وتقدم مجموعة "علي بابا" الصينية، خدمات البيع عبر الإنترنت، وإنتاج الأفلام، والحوسبة السحابية (الافتراضية).

ويعد جاك ثالث ملياردير صيني وفق مجلة "فوربس" 2017، وهو أول ملياردير يعتزم التقاعد بين أبناء جيله الذي يضم رجال أعمال أثرياء في قطاع التكنولوجيا، وهي خطوة نادرة في بلد كثيراً ما يستمر المديرون في إدارة إمبراطوريتهم إلى ما بعد سنّ الثمانين.

وينتمي جاك ما إلى جيل من المقاولين أصحاب المليارات الذين حققوا ثرواتهم فيما كانت الصين تستعد للعصر الرقمي، وأسسوا عدداً من أكبر الشركات وأكثرها نجاحاً في فترة تزيد بقليل على 10 سنوات.

وبدأ جاك ما عمله المهني كمدرس للغة الإنجليزية في جامعة "هانجتشو" الصينية، الواقعة في مقاطعة "تشنجيانج" الشرقية، وأنشأ مجموعة "علي بابا" من داخل شقته في "هانجتشو" مع مجموعة من الأصدقاء.

وارتفعت إيرادات مجموعة "علي بابا" 61% على أساس سنوي لتصل إلى 80.92 مليار يوان (نحو 11.8 مليار دولار) في الربع الأول من السنة المالية 2018 – 2019، وبلغ عدد المستخدمين النشطاء سنوياً لأسواق البيع بالتجزئة 576 مليوناً سنوياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND