أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

أكدت الشركة أن أسعار السيارات المجمعة مدروسة



الاقتصادي – سورية:

 
أكد مدير المبيعات في "شركة أداء موتورز" عدي يحيى، أن الشركة تدرس مع تحسن الوضع الاقتصادي تقسيط السيارات للمواطن لتتيح له اقتناء واحدة منها.

وبيّن يحيى أنه من المهم التفكير في آلية تضمن تشجيع المواطنين على الشراء، حيث إن وضعه المادي ودخله القليل لا يسمح بذلك، لذا تفكر الشركة في تقسيط أسعار سياراتها، وفق ما نقلته صحيفة "تشرين".

وحول إمكانية تخفيض أسعار السيارات، أشار يحيى إلى أن الأسعار مدروسة، مع محاولة الشركة جعلها متناسبة مع الأوضاع الاقتصادية الحالية حسبما ذكر.

وأضاف مدير المبيعات أن تخفيض أسعار السيارات مرهون بالمصدر الأساسي الذي يتم استيراد القطع منه، لافتاً إلى أهمية المنافسة بين شركات تصنيع السيارات في تخفيض الأسعار.

وأشارت بعض شركات تجميع السيارات في سورية إلى أنها تتجه شيئاً فشيئاً نحو تصنيع السيارات، والاستغناء عن استيراد المواد الأولية اللازمة للتصنيع عند عودة المعامل المنتجة إلى العمل، ما يؤدي إلى انخفاض أسعارها على المواطن.

وتسعى الحكومة حالياً لوضع ضوابط ونسب أرباح لشركات تجميع السيارات، ووضعت اللجنة المتخصصة بدراسة تكاليف تجميع السيارات وتحديد أسعارها، الأسس والمعايير الخاصة بآلية تسعير السيارات المجمّعة في سورية، وأصبحت جاهزة للتطبيق.

وتتضمن أسس تحديد أسعار السيارات المجمّعة، الفاتورة، والبيان الجمركي، ومستلزمات التجميع محلية المنشأ، والتكاليف المباشرة وغير المباشرة، وتكاليف الاستيراد.

ويوجد 8 شركات تجميع مرخصة في سورية، يعمل منها حالياً 5 شركات فقط، حيث ما زالت الشركات الأخرى قيد الإطلاق، وقد قامت خلال 2017 بتجميع نحو 3 آلاف سيارة.

وتعد "شركة أداء موتورز" إحدى شركات التجميع المرخصة في سورية، وتعرض سيارات شهبا وشمرا وبالميرا، بالشراكة مع الشركة السورية الإيرانية لتصنيع السيارات "سيامكو".

وتملك "سيامكو" 3 صالات لتجميع السيارات، وهو ما جعلها تستفيد من مرسوم تعديل رسوم مكونات السيارات المجمّعة الذي رفعها من 5 إلى 30% للشركات التي تملك صالة واحدة، بينما بقي الرسم 5% للشركات التي تملك 3 صالات للتجميع.

وتأسست "سيامكو" في 2007 بـ"المدينة الصناعية في عدرا"، واعتمدت على خبرة الشركة الإيرانية في مجال صناعة السيارات وأنتجت "سيارة شام" كأول سيارة مصنعة في سورية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND