منوعات

آخر مقالات منوعات

ترجع القطع المعدنية للقرن الخامس



الاقتصادي:

 

أعلنت "وزارة الثقافة الإيطالية" عن العثور على مئات القطع النقدية الذهبية التي تعود إلى الإمبراطورية الرومانية، وذلك في مسرح قديم ضمن مدينة كوموم شمالي إيطاليا.

وأوضحت الوزارة في صفحتها على "فيسبوك"، أن القطع المعدنية ترجع للقرن الخامس، حيث كانت مخبأة في جرة حجرية بالطابق السفلي للمسرح، وعثر عليها خلال حفريات من أجل إقامة حوض مياه لهيئة المطافئ ومكافحة الحرائق.

وبيّنت الوزارة أنها لا تعرف تماماً تفاصيل البعد التاريخي والثقافي لهذا الاكتشاف، إلا أن هذه المنطقة تشكل كنزاً فعلياً في مجال الآثار، حسبما ذكرت.

وأكدت الصحف الإيطالية أن قيمة القطع قد تصل إلى عدة ملايين يورو، بينما تدرس السلطات إمكانية تعليق أعمال الورشة في المسرح لإجراء حفريات أعمق إذ لا يمكن استبعاد العثور على المزيد من القطع القيّمة.

وبموجب القانون الإيطالي تكون القطع الأثرية التي تكتشف بطريقة المصادفة خلال أعمال الحفريات، ملكاً عاماً لكن يمكن للمالك أن يطالب بنسبة مئوية.

ويعود تاريخ المسرح إلى عام 1870، ثم جرى فيما بعد تحويله إلى قاعة سينما في مطلع القرن العشرين، ولكنه أغلق خلال 1997، وكان سيهدم بالكامل من أجل بناء مبنى سكني فاخر.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND