نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

بلغ إنتاج المنظمة 32.56 مليون برميل يومياً خلال أغسطس



الاقتصادي:

 

ارتفع إنتاج منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" بمقدار 278 ألف برميل يومياً خلال أغسطس (آب) الماضي، بدعم زيادة الإمدادات من جانب ليبيا والعراق.

وصعد متوسط إنتاج الدول الـ15 الأعضاء في "أوبك" إلى 32.56 مليون برميل يومياً خلال أغسطس 2018، مقابل نحو 32.28 مليون برميل يومياً المسجلة في يوليو (تموز) السابق له، وفقاً للتقرير الشهري الصادر عن المنظمة.

وكان لدولة ليبيا النصيب الأكبر في زيادة الإمدادات النفطية خلال الشهر الماضي، حيث ارتفع إنتاجها من النفط بمقدار 256 ألف برميل يومياً، ليصل إلى 926 ألف برميل يومياً.

وجاءت العراق ثانياً، حيث سجلت زيادة قدرها 90 ألف برميل يومياً، ووصل إنتاجها إلى 4.65 مليون برميل يومياً، يليها نيجيريا بزيادة 74 ألف برميل يومياً، ليبلغ إجمالي إمدادتها 1.72 مليون برميل يومياً.

أما السعودية أتت بالترتيب الرابع، إذ ارتفع إنتاجها النفطي بمقدار 38 ألف برميل يومياً، ليصل معدل ضخها من الخام إلى 10.4 مليون برميل يومياً.

وبالنسبة للدول التي سجلت أكبر معدل هبوط في إنتاج الخام خلال أغسطس، فقد تصدرت إيران والتي تراجع إنتاجها بمقدار 150 ألف برميل يومياً، لينخفض إجمالي ما ضخته إلى 3.58 مليون برميل يومياً، تلتها فنزويلا بانخفاض قدره 36 ألف برميل يومياً.

وتخفض "أوبك" وروسيا ومنتجون آخرون غير أعضاء في المنظمة إنتاج النفط منذ يناير (كانون الثاني) 2017، للتخلص من فائض الإمدادات ورفع الأسعار، حيث جرى تخفيضها بنحو 1.8 مليون برميل يومياً، على أن ينتهي الاتفاق نهاية العام الجاري.

وقررت "أوبك" مع روسيا ومنتجي نفط حلفاء آخرين في يونيو (حزيران) الماضي زيادة الإنتاج مجدداً بدءاً من يوليو 2018، وتعهدت السعودية حينها بزيادة كبيرة في المعروض.

وتتوقع منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، زيادة الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.41 مليون برميل يومياً في العام المقبل 2019.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND