قصة ريادة

آخر مقالات قصة ريادة

ساعدت الشركة بتوفير 20 قرضاً بقيمة 100 ألف دولار لعدة شركات ناشئة



الاقتصادي – خاص:

قصة ريادة

 

من حقيقة أن الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم تمثل 80% من إجمالي النشاط الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأن هذه الشركات تؤمّن نحو 40% من فرص العمل لسكان المنطقة، انطلق كل من رائدي الأعمال الفلسطينيين، أحمد أبو مور وسامر عطياني لتأسيس شركة تدعم تلك الشركات في تسهيل عملية الحصول على التمويل، فكانت "شركة لوّا"، التي ولدت في أميركا، حيث كان يدرس المؤسسان، ثم انتقل مركزها إلى عمّان.

انطلقت الشركة عام 2013، وهي بمثابة منصة تربط بين الشركات التي تحتاج إلى رأس المال، بالمقرضين (أفراد أو مؤسسات) الذين يبحثون عن تحقيق عوائد لاستثماراتهم، وتضع هدفاً يتمثل بالتصدي لمشكلات البطالة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتعمل الشركة وفق نموذج التمويل الجماعي التقليدي، كإطلاق حملة تمويل لإحدى الشركات وتدوم لـ14 يوماً، وإذا لم تحصل على كامل التمويل في نهاية الوقت المحدد، يتم إرجاع المال لمانحي القرض، في المقابل تأخذ الشركة التي انتقلت إلى عمان في الأردن واتخذتها كمقر لها 2% رسوم على الدفعات.

وتمول "شركة لوّا" الشركات من كافة القطاعات (تجارية، صناعية، زراعية، حرفية)، وجميع أنواع الشركات سواء أكانت حكومية أم خاصة أم مؤسسات فردية.

وعلى المستوى المحلي، تأتي "شركة لوّا" بوقت تلعب فيه الشركات الصغيرة والمتوسطة دوراً أساسياً بالاقتصاد الأردني، حتى أنها توظف 60% من القوى العاملة الأردنية، وهو ما يجعل دور الشركة كبيراً في تأمين رؤوس الأموال للشركات من هذا الجانب.

وعلى المستوى العربي، تأتي الشركة في وقت تمر به العديد من الدول العربية بأزمة فجوات تمويلية للمشروعات الناشئة الصغيرة والمتوسطة، إضافةً إلى إحجام العديد من البنوك عن تمويل تلك المشروعات، واعتمادها بشكل خاص على العلاقات الشخصية في ضخ التمويل، وليس على نوعية الأعمال.

ولعبت "شركة لوّا" دوراً في توفير 20 قرضاً بقيمة 100 ألف دولار للعديد من الشركات الناشئة، فضلاً عن التعاون مع مجموعة مستثمرين محليين وإقليميين قادرين على دعم القروض الصغيرة والمتوسطة.

واليوم تساعد الشركة في الأردن، في إقراض قرابة مليون دولار بالشهر للشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND