حكومي

آخر مقالات حكومي

أنهى الجانب السوري جميع الإجراءات المتعلقة بالمعبر



الاقتصادي – سورية:

 

أكد رئيس "مجلس الوزراء" عماد خميس، أن معبر نصيب جاهز منذ الخميس الماضي، مبيّناً أن هناك مطلب من الجانب الأردني للإعلان عن هذا الموضوع.

وأضاف خميس في جلسة "مجلس الشعب" أمس، أنه تم إنهاء جميع الإجراءات المتعلقة بالمعبر من جانب " وزارة الداخلية" و"وزارة النقل" و"وزارة المالية"، وسيتم استثمار المعبر وفق المصلحة الوطنية، حسبما أوردت صحيفة "الوطن".

وفي رده على مداخلات أعضاء المجلس والتي تجاوزت 79 مداخلة، أوضح رئيس الحكومة أنه تم تعديل رسوم الترانزيت بما يحقق مصلحة الدولة السورية، فتم رفعها من 10 إلى 62 دولاراً لحمولة شاحنة بحدود 4 أطنان.

وعقد "مجلس الشعب" أمس الجلسة الافتتاحية للدورة العادية الثامنة، بعد مضي شهرين ونصف الشهر منذ اختتام الدورة السابقة، في أطول جلسة استمرت من الثانية عشرة ظهراً إلى ما بعد الثامنة مساء.

ورفعت "وزارة النقل" في مطلع أيلول الجاري رسوم ترانزيت مرور الشاحنات عبر المعابر الحدودية البرية، تزامناً مع الحديث عن فتح معبر نصيب، بينما بقيت رسوم المرافئ السورية دون تغيير.

وجرى مؤخراً إنهاء جميع الإجراءات اللازمة لحركة النقل والشحن والترانزيت، بين المعابر السورية ومعبر نصيب الحدودي مع الأردن، بحسب تأكيدات "وزارة النقل" دون التطرق لموعد فتحه رسمياً.

وقالت الناطقة باسم الحكومة الأردنية، وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والاتصال جمانة غنيمات، قبل أيام، إن الجانبين اتفقا على استكمال الإجراءات الفنية لافتتاح الحدود، نافية أن يكون هناك موعد محدد لإعادة افتتاح المعبر.

ويعد معبر نصيب أكبر معبر تجاري في الشرق الأوسط، وله أهمية اقتصادية في الجانبين السوري والأردني، لكن بسبب الأوضاع التي مرت بها سورية، تم إغلاق المعبر عام 2015.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND