معارض ومؤتمرات

آخر مقالات معارض ومؤتمرات

تستمر فعاليات المؤتمر يومي الأحد والإثنين 23 و24 سبتمبر الجاري



الاقتصادي – الإمارات:

 

انطلقت فعاليات مؤتمر "إيمتيك مينا للتقنيات الناشئة"، الذي تنظمه "مؤسسة دبي للمستقبل" للمرة الأولى في المنطقة بالتعاون مع "مؤسسة هيكل ميديا"، في يومي الأحد والإثنين 23 و24 سبتمبر (أيلول) الجاري.

وتقدم "هيكل ميديا" التي تأسست في 2004 خدمات النشر والخدمات الصحفية للمؤسسات، إضافة إلى خدمات الترجمة، والكتابة الإبداعية لمختلف القطاعات، وتهدف لإثراء المحتوى العربي وتحسين جودته، وبالتالي إعطاء القرّاء في أنحاء الوطن العربي معلومات ومصادر موثوقة وذات مصداقية.

وتتضمن منتجات "هيكل ميديا" المعرفية، النسخة العربية من "هارفارد بزنس ريفيو"، والنسخة العربية من "إم آي تي تكنولوجي ريفيو" و"مجلة بوبيولار ساينس العربية – العلوم للعموم "، حيث تصدر الأخيرتان بالشراكة مع "مؤسسة دبي للمستقبل"،  إضافة إلى "من هم؟" أكبر قاعدة بيانات للشخصيات والشركات باللغة العربية، و"منصة الاقتصادي.كوم".

وشهدت فعاليات "إيمتيك مينا للتقنيات الناشئة" التي انطلقت تحت رعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس "المجلس التنفيذي" رئيس مجلس أمناء "مؤسسة دبي للمستقبل"، حضور وزير الدولة للذكاء الاصطناعي عمر سلطان العلماء ، ووزيرة الدولة للعلوم المتقدمة سارة يوسف الأميري، والأمين العام لمجلس الوزراء عبدالله محمد بن طوق، والرئيس التنفيذي لـ"مؤسسة دبي للمستقبل" خلفان جمعة بالهول، بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين والخبراء والمتحدثين الرسميين ونحو ألف من المتخصصين في مختلف مجالات التقنيات الناشئة من جميع أنحاء العالم.

وناقش المؤتمر خلال اليوم الأول مجموعة من الموضوعات الحيوية التي تهم العالم والمنطقة وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي والحكومات الذكية المستقبلية، والأمن السيبراني، وتطوير مدن صديقة للبيئة في المنطقة، إضافة إلى مستقبل البنية التحتية وأحدث التقنيات المبتكرة لتوليد وتخزين الطاقة وتصميم وإدارة المدن الذكية وتطبيقات تقنيات النانو، ومستقبل العالم بعد نحو 30 عاماً.

وأكد الرئيس التنفيذي لـ"مؤسسة دبي للمستقبل" خلفان جمعة بالهول خلال كلمته الافتتاحية، أن هذا المؤتمر يركز على تسريع عملية الابتكار والارتقاء بمكانة دبي كمركز عالمي لصناعة المستقبل، وتوظيف التقنيات الناشئة والذكاء الاصطناعي في صناعة مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وقال بالهول: "إن استضافة دبي لمؤتمر إيمتيك للتقنيات الناشئة والعديد من الفعاليات والمؤتمرات التي تعنى بالتكنولوجيا المستقبلية الناشئة، يعزز مكانتها كوجهة عالمية للابتكار، ويحقق رؤية قيادتنا الاستباقية والهادفة لمواصلة مسيرة بناء المستقبل".

مشاركة عالمية واسعة

وشملت قائمة المشاركين في فعاليات اليوم الأول الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة هيكل ميديا" عبد السلام هيكل، والرئيس التنفيذي لـ"ألغوريثما" المطورة لـ "شركة ألف للتعليم"، صالح الهاشمي، ومستشار السياسة الرقمية لحكومة جمهورية استونيا سيم سيكوت، إضافة إلى مجموعة من قادة التكنولوجيا والأعمال والمجمعات في المنطقة والعالم، وأعضاء من الهيئة التدريسية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "أم.آي.تي"، وممثلين عن مجموعة من الشركات الوطنية والإقليمية والعالمية.

حوار بين المجتمعات والشركات والمبتكرين

وقال الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة هيكل ميديا" عبد السلام هيكل: "نحن سعداء للغاية بتنظيم واستضافة مؤتمر إيمتيك مينا في دبي التي تعُد مركزاً إقليمياً للأعمال، حيث نسعى إلى توفير منصة يمكن من خلالها تسليط الضوء على التقنيات الناشئة على المستوى العالم وأثرها على المنطقة".

وأضاف: "هنالك ضرورة لإطلاق حوار بين المجتمعات والشركات والمبتكرين، بهدف تعزيز عملية نمو المدن واقتصادها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتُعد عملية تحديد التحديات والفرص بمثابة الخطوة الأولى في هذا الإطار، وبالتالي فإن مهمتنا تتثمل في مساعدة المجتمعات على الوصول إلى أهدافها الحالية".

مجلة عالمية رائدة باللغة العربية

وشهد اليوم الأول من المؤتمر إطلاق النسخة العربية من مجلة "إم.آي.تي تكنولوجي ريفيو" باللغة العربية، الموجهة إلى كافة المهتمين بالتقنيات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر نشر محتوى علمي ومعرفي موثوق وعالي المستوى عن النسخة العالمية من المجلة، والتي تمكنهم من الاطلاع على المئات من المقالات عن الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والأمن السيبراني، إضافة إلى تحديات وفرص المدن الصديقة للبيئة في المنطقة والعالم.

وقالت الرئيسة التنفيذية لمجلة "أم.آي.تي تكنولوجي ريفيو" الصادرة عن "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" إليزابيث برامسون بوردو: "تسعى المجلة إلى جمع صناع القرار حول العالم لتقييم الوضع الراهن بهدف الوصول إلى قرارات أفضل، ويتاح لنا من خلال مؤتمرات إيمتيك استعراض نتائج الأبحاث والدراسات للوصول إلى الجمهور المستهدف، ونهدف من خلال مجلتنا للوصول إلى القراء وتقديم البيانات المفيدة التي ستمكنهم من تطبيق الأبحاث في مشاريعهم الحالية".

وتعتبر مجلة "إم آي تي ريفيو العالمية" التي صدر عددها الأول في 1899 من أقدم المجلات المتخصصة في التكنولوجيا على مستوى العالم، وهي الجهة التي تنظم النسخة العالمية من مؤتمر "إيمتيك" الذي يستضيف قادة كبرى الشركات لمشاركة الرؤى والخبرات حول التكنولوجيا الناشئة وعن آخر التوجهات التي تغير مجتمعات المستقبل.
قائمة بارزة من الشركاء الرعاة

ويذكر أن "مؤتمر إيمتيك للتقنيات الناشئة" ينعقد برعاية كل من "هيئة كهرباء ومياه دبي"، و"هيئة الطرق والمواصلات في دبي"، و"بلدية دبي"، وشركة بترول الإمارات الوطنية "اينوك".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND