حكومي

آخر مقالات حكومي

يجري تسديد رسوم الجواز إلكترونياً لدى المركزي



الاقتصادي – سورية:

 
أكدت "إدارة الهجرة والجوازات" أنه يجري العمل على مشروع جواز السفر الإلكتروني، مبيّنةً أنه يتم انتظار إنجاز مشروع الدفع الإلكتروني من قبل "مصرف سورية المركزي"حتى يجري إطلاق المشروع.

وأوضح مدير الهجرة والجوازات ناجي النمير، أنه يتم استخراج الجواز عبر موقع "وزارة الداخلية" على الإنترنت من فرع المعلوماتية، فيما يجري تسديد رسوم الجواز إلكترونياً لدى المركزي، حسبما نقلته صحيفة "تشرين".

وأضاف النمير، أن منظومة إصدار جوازات السفر ستكون موثقة في كل مراحلها من تقديم الطلب حتى تسليم الجواز من خلال مبدأ النافذة الواحدة.

وأشار مدير الجوازات إلى أنه تم إدخال تكنولوجيا جديدة لعملية الإصدار، وهي الحصول على بصمة الإبهام اليسرى عبر ماسح رقمي.

وسيجري أيضاً الحصول على توقيع صاحب الجواز من خلال جهاز توقيع رقمي بوساطة قلم إلكتروني على شاشة الجهاز وتخزين التوقيع إلكترونياً، مع استخدام القراءة الآلية لباركود البطاقة الشخصية عند تنظيم الطلب لتفادي أخطاء كتابة الأسماء يدوياً.

وتوقع النمير، زيادة الطاقة الإنتاجية لإصدار الجوازات إلى حدود 1,000 جواز في كل فروع المحافظات ولا سيما دمشق وريفها وفرع حلب، وتأمين المستلزمات من عناصر وتجهيزات.

وفي نيسان الماضي، أعلنت "وزارة الداخلية" نيتها تنفيذ جواز سفر يحصل عليه المواطن من منزله إلكترونياً، عن طريق وسائل الاتصال المتوافرة حالياً، من خلال التعاون مع "وزارة الاتصالات والتقانة" و"مصرف سورية المركزي" وبدعم من الحكومة.

وبعدما رفع "المصرف التجاري السوري" في مطلع 2018 عمولات منح جواز السفر العادي والمستعجل، فقد أصبح منح جواز السفر المستعجل 30,800 ليرة سورية، والعادي 12,700 ليرة.

وحتى أيلول 2017، منحت الهجرة والجوازات أكثر من 367 ألف جواز سفر بلغت قيمتها المستوفاة نحو 3,776 مليار ليرة، على حين بلغت قيمة ما تم منحه خارج القطر أكثر من 41 مليون دولار، بحسب أرقام "وزارة الداخلية".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND