حكومي

آخر مقالات حكومي

الصفدي: اللجان التقنية لم تنته من أعمالها بعد



الاقتصادي – سورية:

 

ردّ وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ، على موعد فتح معبر نصيب والمقرر في الـ10 من تشرين الأول الجاري، بأن "الموعد المطروح من جانب وزارة النقل السورية لا نعرف عنه شيء".

وأوضح الصفدي أنه لا يوجد موعد محدد لإعادة فتح الحدود السورية الأردنية، حتى يتم الانتهاء من المباحثات التقنية حول هذا الشأن، مبيّناً أن اللجان التقنية اجتمعت بالفعل لكنها لم تنته من أعمالها بعد، وفق ما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

واجتمعت حديثاً لجنة فنية أردنية سورية، لبحث سبل إعادة فتح الحدود بين البلدين، واستثناء الشاحنات الأردنية من قرار "وزارة النقل السورية" الأخير القاضي برفع رسوم الترانزيت براً، ولا يزال التفاوض بشأن هذه القضية جارياً.

وفي 29 أيلول 2018، نقلت وكالة "سانا" عن "وزارة النقل السورية" افتتاح المعبر وجاهزيته لاستقبال حركة عبور الشاحنات والترانزيت، لكن الناطقة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات نفت دقة المعلومات، وأكدت أن اللجان الفنية لم تُنهِ أعمالها بعد.

وبعد النفي الأردني، عادت "وزارة النقل السورية" لتحديد موعد جديد لفتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن، وذلك في العاشر من الشهر الجاري، لمرور الشاحنات والترانزيت.

وتقدّر خسائر قطاع الشاحنات الأردنية خلال الأعوام الماضية بأكثر من 725 مليون دينار، بسبب الأزمتين السورية والعراقية وإغلاق الحدود معهما، بحسب ما قاله رئيس قطاع الشحن البري في الأردن محمد خير الداوود.

ويعد معبر نصيب أكبر معبر تجاري في الشرق الأوسط، وله أهمية اقتصادية في الجانبين السوري والأردني، لكن بسبب الأوضاع التي مرت بها سورية، تم إغلاق المعبر عام 2015.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND