نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة



الاقتصادي السعودية – صحف:

صرح الرئيس التنفيذي لـ" الشركة السعودية للكهرباء" علي بن صالح البراك، أن إجمالي قيمة المشاريع التي اعتمدت هذا العام لمنطقة تبوك تجاوزت الـ8 بلايين ريال، مبيناً أن الشركة قامت بالاستعداد ووضع خطط لمواجهة موسم الصيف، وتعمل على عدم انقطاع الكهرباء مع تعزيز قدرات التوليد في جميع مناطق المملكة.

وبحسب صحيفة "الحياة"، ذكر البراك في تصريح صحافي بعد لقائه بأمير منطقة تبوك فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، وإطلاعه على المشاريع التي يجري تنفيذها والمشاريع التي اعتمدت هذا العام والمستقبلية، أن الشركة تمول مشاريعها من مصادر عدة، أولها دعم ومساندة الدولة لبرامج الشركة الرأسمالية، وثانيها اقتراض الشركة من السوق المحلية ومن الأسواق العالمية مع إصدار صكوك إسلامية لتمويل المشاريع في شكل متواصل.

وأوضح أن دعم الدولة يظل الجزء الأكبر لتمكين الشركة من تنفيذ المشاريع بهدف تأمين الكهرباء لمشاريع الدولة والمواطنين والمساكن ولمساندة اقتصاد المملكة.

بين أهمية العزل الحراري في المباني، لافتاً إلى أن العزل الحراري له فائدة كبيرة جداً سواء للمواطن أم لاقتصاد المملكة، إذ يقلل من استهلاك الطاقة وبالتالي استهلاك الوقود الذي يزود محطات الكهرباء ويقلل من قيمة الفاتورة، ويعطي العزل راحة داخل المنازل بتغير درجات الحرارة بين الليل والنهار.

وأشار إلى أن 50% من إنتاج الطاقة يتم بالغاز ولا نستهلك وقوداً سائلاً، مبيناً أنه في المستقبل سيتقلص السائل وسيكون التركيز على الغاز، منوهاً إلى أن "مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة" لديها خطة واستراتيجية وبرنامج للطاقة المتجددة، وإذا أقر ونفذ فسيسهم في مقابلة التوسع المستقبلي في جميع مناطق المملكة.

وبين البراك أن الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي انتهى منذ أكثر من عامين، وبدأ يعمل في شكل جيد وفائدته على الجميع، وحالياً يستغل في حال الطوارئ وفي المشاركة في الاحتياط، وفي المستقبل يمكن أن يستخدم هذا الربط في عملية تبادل الطاقة والبيع والشراء بين شركات الكهرباء وبين المستهلكين في دول مجلس التعاون الخليجي. وشدد على حرص الشركة على تقليل مدة الانتظار للحصول على عدادات الكهرباء لتصل فقط إلى شهر واحد، لكن هناك أموراً مرتبطة بجهات عدة، وستعمل الشركة على التنسيق من أجل تقليل هذه المدة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND