حكومي

آخر مقالات حكومي

أودعت السعودية 330 مليون دولار في المركزي الأردني



الاقتصادي – عربي:

 

 

قال مصدر حكومي أردني إن السعودية والكويت والإمارات أودعت ما يزيد على مليار دولار في "البنك المركزي الأردني"، بغية مساندة اقتصاد المملكة الأردنية الذي يواجه صعوبات.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصدر قوله إن الدول الخليجية الثلاث تعهدت بدعم ميزانية الأردن بقيمة 500 مليون دولار خلال 5 أعوام، ضمن خطة تقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن قيمتها 2.5 مليار دولار.

وأضاف المصدر إن الكويت كانت البادئة بإيداع 500 مليون دولار في البنك المركزي، ثم تبعتها السعودية التي أودعت الخميس 330 مليون دولار في ميزانية الأردن.

وفي يونيو (حزيران) الماضي، اتفقت كل من السعودية والإمارات والكويت على تقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن يصل إجمالي مبالغها إلى 2.5 مليار دولار وذلك لحل أزمتها الاقتصادية.

وحسب الاتفاق، تتضمن حزمة المساعدات وديعة في "البنك المركزي الأردني"، وضمانات لـ"البنك الدولي" لمصلحة الأردن، ودعم سنوي لميزانية الحكومة مدتها 5 أعوام، وتمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.

وارتفع حجم المديونية الخارجية على الأردن إلى أكثر من 37 مليار دولار، مشكلاً 95% من حجم الناتج المحلي الإجمالي المقدر لنهاية الربع الأول من العام الماضي، ما أدى إلى عجز دائم في موازنة الأردن، وما نتج عنه من ارتفاع نسبة البطالة إلى 18% ونسبة الفقر لـ20%.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND