حكومي

آخر مقالات حكومي

اتفقت اللجان الفنية الأردنية السورية على الإجراءات النهائية اللازمة لفتح المعبر



الاقتصادي – سورية:

 

 

قالت وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات إن معبر جابر- نصيب الحدودي بين الأردن وسورية سوف تتم إعادة افتتاحه غداً الإثنين 15 تشرين الأول الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" عن غنيمات قولها إن اللجان الفنية الأردنية السورية اتفقت على الإجراءات النهائية اللازمة لفتح المعبر الحدودي بين البلدين.

وجاء كلام الناطقة باسم الأردن خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الأحد في مركز حدود جابر – نصيب، أكدت فيه أن معبر نصيب يعد شرياناً حيوياً لحركة التجارة بين الأردن وسورية وعبرهما إلى العديد من الدول.

وأعلن وزير الداخلية محمد إبراهيم الشعار أنه تم الاتفاق مع الجانب الأردني على إعادة فتح معبر نصيب بين البلدين اعتباراً من يوم غد الإثنين.

وأعلنت "وزارة النقل السورية" في 29 أيلول الماضي أن معبر نصيب سيعاد فتحه في 10 تشرين الأول الجاري بعد إغلاق دام 3 أعوام، إلا أن عمان أكدت حينها أن هناك ترتيبات لازالت قيد البحث مع الجانب السوري قبل إعادة فتح المعبر.

وتعد الحدود الأردنية مع سورية شرياناً مهماً لاقتصاد الأردن، إذ تعد سورية بوابة الأردن إلى لبنان وتركيا وأوروبا، وتستورد عبرها بضائع سورية، فضلاً عن التبادل السياحي بين البلدين.

ويصف الصناعيون والزراعيون وممثلو العديد من القطاعات الأردنية الحدود مع سورية، وخاصة معبر نصيب بـ"الرئة الشمالية للأردن"، كونه خط الترانزيت الوحيد الذي يربط الأردن بعدة دول عبر الأراضي السورية.

وسجل التبادل التجاري بين الأردن وجارتها الشمالية في 2010 أي قبل بدء الأزمة السورية نحو 615 مليون دولار، ليتراجع تدريجياً خلال الأعوام الماضية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND