أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي



الاقتصادي – الإمارات:

 

ارتفع إجمالي السيولة المصرفية في البنوك العاملة بالدولة إلى 1.56 تريليون درهم، بنهاية أغسطس (آب) الماضي، مسجلاً زيادة قدرها 900 مليون درهم ونسبتها 0.1%، مقارنة بيوليو (تموز) السابق عليه.

وأرجع "مصرف الإمارات المركزي" سبب ارتفاع السيولة المصرفية في الدولة، لصعود الودائع المصرفية إلى تريليون و702 مليار و943 مليون درهم، في نهاية أغسطس الماضي، بزيادة قدرها 7 مليارات و968 مليون درهم عن يوليو الماضي.

وارتفع إجمالي الائتمان المصرفي في الدولة بنسبة 0.6% خلال شهر واحد، وذلك من تريليون و622 ملياراً و900 مليون درهم بنهاية يوليو 2018، إلى تريليون و632 ملياراً و800 مليوناً بنهاية أغسطس 2018.

وتفوقت الودائع المصرفية على القروض في بنوك الدولة، بإجمالي 70 مليار درهم أواخر أغسطس الماضي، بحسب إحصاءات المركزي.

وقال خبراء ماليون إن ارتفاع السيولة الإجمالية في القطاع المصرفي، واستمرار تفوق الودائع على القروض، يعد عاملاً إيجابياً يدفع البنوك إلى إعلان مبادرات جديدة لتحفيز الإقراض، وامتصاص آثار ارتفاع سعر الفائدة على القروض.

وبلغ إجمالي السيولة المصرفية في بنوك الدولة، بنهاية الربع الأول من العام الجاري 385.3 مليار درهم، فيما شكلت 14.6% من إجمالي أصول القطاع المصرفي، التي تجاوزت 2.6 تريليون درهم.

وتضم الأصول السائلة في القطاع المصرفي، النقد داخل البنوك والمتداول بالسوق، إضافة إلى الأصول القابلة للتسييل مثل السندات والصكوك والإقراض بين البنوك، فضلاً عن الأصول الصافية بعد خصم المخصصات.

ويحتل الجهاز المصرفي الإماراتي المرتبة الأولى خليجياً وعربياً من حيث حجم الأصول الإجمالي، ونسب الأصول السائلة به، كما يتمتع بالمرونة، وبنسب رأسمال قوية، إلى جانب احتياطي سيولة كافٍ ونسب ربحية جيدة ومصادر تمويل مستقرة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND