تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

استحوذت مشاريع التكنولوجيا الفائقة على 19.2% من إجمالي المشاريع



الاقتصادي – الإمارات:

 

استقطبت دبي 142 مشروعاً استثمارياً أجنبياً في مجال التكنولوجيا الفائقة والمتوسطة، بقيمة 3.6 مليار درهم، وذلك منذ يناير (كانون الثاني) 2018 وحتى 15 أكتوبر (أكتوبر) الجاري.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار" على هامش "أسبوع جيتكس للتقنية" فهد القرقاوي إن الاستثمارات التي تستخدم التكنولوجيا الفائقة والمتوسطة، شكلت 43% من إجمالي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر التي استقطبتها دبي خلال 2018، في حين استحوذت على 15% من رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي.

وتابع القرقاوي: "إن دبي تحقق نمواً متواصلاً في الاستثمار في التكنولوجيا المتقدمة، بما يشمل الذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء"، مؤكداً أن ارتفاع معدل الاستثمار الأجنبي المباشر في المكونات التكنولوجية، يعزز جاذبية دبي لاستقطاب الاستثمارات المتخصصة في البحوث والتطوير والابتكار.

وأضاف أن المشاريع المستخدمة للتكنولوجيا الفائقة استحوذت على 19.2% من إجمالي المشاريع الجديدة، وعلى 6.4% من رؤوس الأموال، فيما بلغت حصة المشاريع التي تستخدم التكنولوجيا المتوسطة 24% من المشاريع الجديدة و8.7% من رؤوس الأموال.

ويشير نمو الاستثمارات الأجنبية التي تعتمد على التكنولوجيا في دبي، إلى الدور المحوري للإمارة في قيادة الثورة الصناعية الرابعة، إلى جانب تبنيها تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والبلوك تشين، والطباعة الثلاثية الأبعاد، والسيارات الذاتية القيادة، بحسب القرقاوي.

وتصدرت دبي المركز الأول عربياً والـ14 عالمياً على "مؤشر الابتكار 2017″، وذلك للعام الثالث على التوالي، مقارنةً بالمركز الـ15 الذي شغلته في 2016، والـ16 خلال 2015.

ونجحت دبي في استقطاب  70 مشروعاً استثمارياً أجنبياً بقيمة 4.1 مليار درهم (1.13 مليار دولار)، خلال الربع الثالث من العام الجاري.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND