حكومي

آخر مقالات حكومي

شمل التعميم الوكالات الخاصة بمراجعة شعب التجنيد



الاقتصادي – سورية:

 
أصدر وزير العدل هشام الشعار تعميماً بإعفاء الوكالات الخاصة بالزواج والطلاق وحصر الإرث وتثبيت الولادات وتثبيت الملكية من الموافقة الأمنية، وفق ما كشفه مصدر قضائي.

وشمل التعميم أيضاً الوكالات الإدارية الخاصة بمراجعة شعب التجنيد، ومراجعة الدوائر الرسمية لتسوية أوضاع المكلفين أو لإصدار وتجديد جواز السفر أو الحصول على الأوراق الرسمية ودفع البدل النقدي، حسبما نقلته صحيفة "الوطن" عن المصدر.

واعتبر المصدر أن التعميم سهّل الكثير من إجراءات المغتربين، وخصوصاً فيما يتعلق بموضوع الأمور الولائية وتثبيت الملكية باعتبار أن هناك الكثير من المواطنين لديهم عقارات منها لم تثبت بـ"مديرية المصالح العقارية".

وأوضح المصدر أن المغترب يرسل الوكالة إلى ذويه ولو عبر مكتب حوالة خاص، بعدها يراجع الوكيل "وزارة الخارجية والمغتربين" لتصديقها فقط، معتبراً التصديق إجراء روتيني لكيلا يكون هناك تزوير في ختم السفارة أو القنصلية.

ويجري استقبال نحو 30 وكالة خارجية من المغتربين لذويهم يومياً في دمشق، متعلقة بالأحوال الشخصية من زواج وطلاق وغيرها، وترد 10 وكالات منها غير مصدقة من الخارجية وبالتالي لا يتم قبولها وإرجاع أصحابها لتصديقها، وفقاً للمصدر نفسه.

ويحتاج المغتربون إلى تنظيم الوكالة الخارجية من القنصلية أو السفارة السورية في البلد الذي يقيم فيه المغترب، ثم يرسلها إلى سورية لتصديقها في "وزارة الخارجية" و"وزارة العدل" بعد الحصول على موافقة من الجهات الأمنية.

وتعرضت الكثير من الأوراق الثبوتية الخاصة بممتلكات السوريين إلى التلف والفقدان والسرقة، نتيجة الأزمة السورية، ما اضطر العديد ممن غادر البلاد إلى توكيل أشخاص عنهم لمتابعة تثبيت ملكياتهم العقارية ومتابعة أمورهم في البلاد.

وألزم القانون رقم 10 الصادر في نيسان الماضي، مالكي المنازل غير النظامية أي الذين لا يمتلكون (طابو أخضر)، بتقديم ما يثبت ملكيتهم خلال 30 يوماً من تاريخ صدور مرسوم بتنظيم منطقة ما، وإلا فإن الدولة يحق لها تمليكها لمن تراه مناسباً، أما الملكيات المسجلة بالسجل العقاري فلا حاجة لإثباتها.

وسبب القانون جدلاً بعد صدوره وخاصةً فيما يتعلق بإثبات الملكيات العقارية للأشخاص الموجودين خارج البلاد، وحول المهل الزمنية لإثباتها، قبل أن يتم تمديد المهلة لمدة سنة بدلاً من شهر، والسماح لوكيل المالك أو أي من أقاربه حتى الدرجة الرابعة تقديم الأوراق الثبوتية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND