حكومي

آخر مقالات حكومي

سيبدأ رد الضريبة للسياح اعتباراً من 18 نوفمبر



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

حددت "الهيئة الاتحادية للضرائب" مجموعة شروط ينبغي توافرها ليكون السائح القادم من خارج الدولة مؤهلاً لاسترداد ضريبة القيمة المضافة.

وشملت الشروط حسب ما أوردت صحيفة "البيان":

  • أن يتم توريد السلع الخاضعة لنظام رد الضريبة للسياح إلى سائح قادم من خارج الدولة ويكون داخل الدولة عند شراء السلع من المورد.
  • أن يكون قصد السائح عند تاريخ التوريد مغادرة الدولة خلال 90 يوماً من تاريخ التوريد مصطحباً معه السلع التي اشتراها.
  • أن يتم تصدير السلع ذات العلاقة من قبل السائح إلى خارج الدولة.
  • أن يتم شراء السلع من تاجر تجزئة شارك في نظام رد الضريبة، وألا تكون تلك السلع مستثناة من الاسترداد.

وأوضحت الهيئة أنه سيتاح للسائح استرداد الضريبة من خلال مكاتب متخصصة لرد الضريبة وأجهزة آلية في منافذ مغادرة الدولة (مطار أو ميناء بحري أو منفذ حدودي بري لمرور السياح)، بتقديم الفواتير الضريبية لمشترياته من منافذ البيع المسجلة ضمن النظام مرفقاً معها جواز سفره وبطاقته الائتمانية، ويمكنه استرداد الضريبة نقداً بالدرهم فور تقديم هذه المستندات، أو يمكن تحويلها إلى حساب البطاقة الائتمانية الخاصة بالسائح.

وقالت الهيئة إنه سيبدأ رد الضريبة للسياح اعتباراً من 18 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وإن الفواتير الضريبية الصادرة اعتباراً من هذا التاريخ ستكون قابلة لرد الضريبة عن مشتريات السياح المؤهلين للاسترداد.

وذكرت مصادر الشهر الماضي أن عملية رد الضريبة ستتوفر في 3 منافذ فقط حتى 16 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وهي المطارات الدولية بدبي وأبوظبي والشارقة.

واعتباراً من 16 ديسمبر سيتسع نطاق رد الضريبة إلى جميع المنافذ لتشمل "مطار آل مكتوم الدولي"، ميناءَي زايد وراشد في أبوظبي ودبي، "مطار العين الدولي"، "مطار الفجيرة الدولي"، "مطار رأس الخيمة الدولي"، ومنافذ الغويفات وحتا والعين البرية.

وفي يوليو (تموز) الماضي، اعتمد "مجلس الوزراء الإماراتي" قراراً بتطبيق نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح ابتداءً من الربع الرابع 2018، بالتعاون مع مؤسسة دولية متخصصة بخدمات رد الضريبة.

ويشمل نظام رد ضريبة القيمة المضافة أنظمة متكاملة للربط المباشر بين منافذ البيع والمحال التجارية مع نظام الاسترداد على مستوى الدولة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND