تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تهدف الوزارة لتطوير منظومة العمل الإلكتروني الخاص بخدمات الحج والعمرة



الاقتصادي – السعودية:

 

وقّعت "وزارة الحج والعمرة" مذكرات تفاهم مع شركات تعمل بمجال التكنولوجيا وتعزيز البنية التحتية الرقمية والحوسبة السحابية، وذلك على هامش "مبادرة مستقبل الاستثمار 2018".

وبحسب وكالة الأنباء "واس"، فإن توقيع مذكرات التفاهم يأتي في إطار سعي الوزارة لتطوير الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين بما يتماشى مع أهداف "رؤية 2030".

ووقّع وزير الحج والعمرة محمد صالح بن طاهر بنتن المذكرة الأولى مع "شركة إس أي بي" الألمانية لتطوير تقنيات سحابة مبتكرة من أجل تحويل العمليات المطلوبة.

وأبرم الوزير مذكرة ثانية مع المدير التنفيذي في الشركة السعودية للخدمات الصناعية "سيسكو " سلمان فقيه، بهدف المساهمة في تعزيز البنية التحتية والخدمات الرقمية للوزارة.

وتسعى وزارة الحج والعمرة من خلال مذكرتي التفاهم إلى التحول الرقمي لتطوير منظومة العمل الإلكتروني الخاص بخدمات الحج والعمرة بما يحقق السرعة والمرونة في الحصول على الخدمات.

وبلغ عدد الحجاج نحو 2.3 مليون حاج خلال العام الجاري فيما تهدف "رؤية 2030″ إلى رفع الطاقة لزيادة الطاقة الاستيعابية لاستقبال ضيوف الرحمن المعتمرين من 8 ملايين إلى 30 مليون معتمر.

وفي أغسطس (آب) الماضي، دخل " هاكاثون الحج " الذي ينظمه "الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز" في مدينة جدة، "موسوعة غينيس" للأرقام القياسية عبر مشاركة 2,950 شخصاً.

وكلمة هاكاثون هي اختصار لكلمتين بالإنجليزية وهما "Hack" البرمجة الاستكشافية و"Marathon" السباق، والهاكاثون، هو حدث يجتمع فيه مبرمجو الكمبيوتر وغيرهم لتطوير البرمجيات، أمثال مصممي الجرافيك، مصممي الواجهات، ومديري المشاريع، فيتشاركون بشكل مكثّف في تطوير مشاريع برمجية.

ونشرت وزارة الحج في يونيو (حزيران) الماضي، عبر منصاتها وحساباتها بمواقع التواصل، مقطع فيديو تحت وسم "#مناسك1451″، تضمن مشهداً تمثيلياً لما سيكون عليه الحج بعد 12 عاماً من الآن، الذي يوافق 2030.

وقال أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود في أغسطس الماضي ، إنه سيتم الإعلان قريباً عن مشروع لتطوير المشاعر المقدسة يشمل منى والمزدلفة وعرفات، وسيجري الاعتماد على الحج الذكي فيه.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND