مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

المغربي: لن يتخارج بنك مصر من حصته في بنك القاهرة عمان



الاقتصادي – عربي:

 

 

قال نائب رئيس "بنك مصر" عاكف المغربي إن الأخير باع حصته في "مجموعة سامبا المالية" والبالغة 2%، بـ370 مليون دولار (ما يعادل 1,388 مليون ريال).

وأضاف المغربي إن "بنك مصر" ثاني أكبر بنك حكومي في البلاد لن يتخارج من حصته في "بنك القاهرة عمان" بالأردن.

وبين نائب الرئيس أن "بنك مصر" والذي تبلغ محفظة استثماراته نحو 55 مليار جنيه يسعى منذ أعوام لبيع حصته في المجموعة السعودية، ضمن إطار خطة البنك للتخارج من المساهمات غير المؤثرة في الشركات.

وتعتبر حصة "بنك مصر" في سامبا غير مؤثرة، في ظل صغر حجمها كما أنها لا تمنح البنك الحكومي المصري مقعداً في مجلس إدارة المجموعة المالية بالسعودية، وفقاً للمغربي.

وتتضمن محفظة الاستثمار المباشر بـ"بنك مصر" نحو 160 شركة ومؤسسة مالية، بواقع 8 بنوك، 24 مشروعاً صناعياً، 21 مشروعاً سياحياً، 22 مشروعاً سكنياً، 20 مشروعاً زراعياً وغذائياً، 28 مشروعاً مالياً، 15 مشروعاً خدمياً، 9 مشروعات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، و15 مشروعاً بـ" مجموعة أحمد بهجت ".

وتطورت سامبا من كونها أول بنك في المملكة إلى كيان دولي للخدمات المالية حول العالم، وتنتشر فروعها في الشرق الأوسط، أوروبا، وجنوب آسيا وتتضمن فروعاً في المملكة المتحدة، دبي، الباكستان، وقطر.

وارتفع صافي ربح المجموعة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 8.2% مسجلة 4.122 مليار ريال، مقابل 3.8 مليار ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من العام الماضي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND