قصة ريادة

آخر مقالات قصة ريادة

ساعدت المنصة بتمويل أكثر من عشرة آلاف مشروع حتى 2016



الاقتصادي – خاص:

قصة ريادة

 

لم يعد تلقي الدعم المالي من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال يحكم ولادة المشاريع الريادية أو عدمها في العصر الرقمي، وذلك مع ظهور منصات تؤمن خدمة التمويل الجماعي أو ما يعرف في اللغة الإنجليزية بـcrowdfunding، ويعني أن يدعم أشخاص عاديون مشاريع معينة تحظى باهتمامهم عن طريق التبرع بمبالغ مالية عبر الإنترنت.

وجذبت فكرة التمويل الجماعي رائد الأعمال اللبناني عبد الله عبسي، الذي ترك دراسته باختصاص هندسة الحاسوب في "الجامعة الأميركية في بيروت"، وأسس "منصة ذو مال" عام 2012 لتكون أول منصة للتمويل الجماعي في العالم العربي، والدافع الرئيسي وراء تأسيس عبسي للمنصة هو أنه عندما كان بعمر 16 عاماً أسس خمسة مشاريع، لكنه لم يستطع الحصول على تمويل لأي منها.

وكان المؤسس يرى أن هناك ملايين الشباب في العالم العربي لديهم هذه المشكلة، إذ يملكون أفكاراً مبدعة لكنهم يحتاجون تمويلاً صغيراً، من هنا حددت المنصة هدفاً تمثل بتنمية الإبداع في العالم العربي عبر دعم المشاريع التي لها تأثير طويل المدى في المجتمع.

ولا تستهدف المنصة العرب في الدول العربية فقط وإنما أيضاً العرب في الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وتوفر خاصية الدفع عن طريق منصات مثل "كاش يو"، "ون كارد" و"كاش يونايتد" التي تسمح للمستخدمين الذين لا يملكون بطاقات ائتمان بالدفع عن طريق شراء بطاقات مدفوعة مسبقاً. وعلى صاحب الفكرة أو المشروع إنشاء صفحة لمشروعه على "منصة ذو مال"، يشرح من خلالها تفاصيل فكرته ليحصل على التمويل.

وتتميز المنصة بأنها لا تضع سقفاً تمويلياً محدداً لأي مشروع، إضافة إلى أنها لا تحكم على أحقية مشروع دون الآخر بالتمويل بل تترك للجمهور ورجال الأعمال حرية اختيار المشروع الذي يرغبون في دعمه وتمويله. وتقع المسؤولية الرئيسية لترويج المشروع والحصول على تمويل، على عاتق صاحبه وليس "منصة منذو مال"، التي يتوقف دورها عند مساعدة المتقدمين للحصول على تمويل عبرها بتوفير مكان مناسب لعرض أفكارهم ومشاريعهم، وتحصل مقابل ذلك على نسبة من قيمة التمويل.

وتعددت المشاريع التي تلقت تمويلاً عن طريق "منصة ذو مال"، وتنوعت بين مشاريع ثقافية واجتماعية وبيئية، إضافة إلى المشاريع الفنية والتكنولوجية وصنع الأفلام، كما تسهم المنصة في تأييد بعض الحملات الإنسانيَّة، شريطة ألا تكون الفكرة ذات صلة بأغراض سياسيّة، أو دينيّة، أو تشجع على العنف، أو غير أخلاقيّة. ونما عدد المشاريع التي طلبت التمويل عبر المنصة من 390 مشروعاً عام 2013 إلى ما يزيد عن عشرة آلاف مشروع في 2016.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND