تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

توقعت جمعية الاتحاد بدء حركة التصدير قريباً جداً



الاقتصادي – سورية:

 

 

دعا مصدرو خضار أردنيون حكومتهم إلى اعتماد "ميناء طرطوس" معبراً رسمياً لوصول صادراتهم لأوروبا الشرقية، بدلاً من "ميناء حيفا"، وفق ما ذكره رئيس "جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري الخضار والفواكه – الأردن" سليمان الحياري.

ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية عن الحياري قوله إن اعتماد "ميناء طرطوس" سيشجع مزارعي وادي الأردن على العودة إلى زراعة أراضيهم وخاصة بمحصول الباذنجان، متوقعاً بدء حركة التصدير قريباً جداً.

وجاءت مطالبات جمعية الاتحاد التعاونية عقب تأكيد وزير الزراعة السوري أحمد القادري مؤخراً، بأنه سيتم تقديم تسهيلات لإعادة تصدير المنتجات الزراعية الأردنية الداخلة عبر معبر نصيب إلى أوروبا الشرقية وروسيا من خلال "ميناء طرطوس" تصل لـ80%.

وتضرر نحو مليون ونصف المليون مزارع أردني من إغلاق معبر نصيب الحدودي مع سورية، بحسب أرقام "الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين" والذي توقع مؤخراً وصول أرباح المزارعين إلى أكثر مليار دولار سنوياً بحال عاد تصدير الخضار والفواكه بين البلدين.

وتعد سورية بوابة الأردن إلى لبنان وتركيا وأوروبا، فكان سابقاً يدخل سورية أكثر من 100 براد خضار وفواكه من الأردن يومياً قبل إغلاق الحدود في 2015 وإعادة افتتاحها مجدداً في منتصف تشرين الأول 2018.

ووعد "مجلس الشعب" الشهر الماضي بأنه سيكون هناك معاملة بالمثل مع الجانب الأردني عند دخول الأراضي السورية، حيث طُرح الموضوع في "مجلس الوزراء" وجرى تكليف الوزراء المعنيين بذلك.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND