تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

يبدأ الترشح للمفاضلة في الـ14 من الشهر الجاري



الاقتصادي – سورية:

 

 

أصدرت "وزارة التعليم العالي" مفاضلة منح الجامعات السورية الخاصة المجانية، الخاصة بالمرحلة الجامعية الأولى للطلاب السوريين ومن في حكمهم الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بفروعها العلمي والأدبي والشرعية لدورة 2018.

ودعت الوزارة إلى تقديم الطلبات ضمن مراكز التسجيل المعتمدة في جامعات "دمشق" و"حلب" و"تشرين" و"البعث" و"حماة" و"الفرات" و"طرطوس"، بدءاً من 14 تشرين الثاني 2018 ولغاية 22 من الشهر نفسه، باستثناء الجمعة والسبت، حسبما نقلته "سانا".

واشترطت الوزارة أن يكون المتقدم للمفاضلة حاملاً الجنسية السورية أو من في حكمه، ويعامل الحاصلون على الثانوية الشرعية معاملة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة الفرع الأدبي.

وأكدت الوزارة على ضرورة تحقيق الحد الأدنى المطلوب لكل شريحة في الجداول المرفقة بالإعلان، بحسب المجموع لجميع المتقدمين، بعد طي علامة التربية الدينية واختيار إحدى اللغتين الإنكليزية أو الفرنسية.

وفي إعلانها عن مفاضلة منح الجامعات الخاصة السورية للعام الدراسي 2019/2018، حددت الوزارة مفاضلة خاصة لكل من علمي عام، وعلمي شهداء، وعلمي معاقين، وأدبي عام، وأدبي شهداء، وأدبي معاقين.

ويشترط لقبول الطالب بمنح الجامعات الخاصة، ألا يقل معدله عن 50% في الشهادة الثانوية، ويتم اختيار لغة أجنبية واحدة، مع طي درجة مادة الديانة، بحيث يحسب مجموع الدرجات من 2,400 درجة للفرع العلمي و2,200 درجة للأدبي.

وتصل نسبة المقبولين في منح الجامعات الخاصة إلى نحو 5% من عدد الطلاب والطالبات المستجدين المسجلين سنوياً فيها، حيث تم قبول 653 طالباً وطالبة العام الماضي من الفرعين العلمي والأدبي.

ووافق "مجلس التعليم العالي" في أيار الماضي، على رفع معدل قبول الطلاب من حملة الشهادة الثانوية الراغبين في التسجيل بالجامعات الخاصة بنسبة 3%، وذلك اعتباراً من العام الدراسي المقبل.

وصدر في 2001 مرسوم تشريعي سمح بإحداث الجامعات الخاصة إلى جانب الجامعات الحكومية، ووصل عددها اليوم إلى 22 جامعة خاصة موزعة في مختلف المحافظات، فيما يقدر عدد طلابها بـ34 ألف طالب وطالبة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND