تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

جرى تخصيص 300 مقعداً في الكليات الطبية



الاقتصادي – سورية:

 

زادت "وزارة التعليم العالي" عدد مقاعد القبول في منح الجامعات الخاصة لهذا العام 87 مقعداً، حيث استفاد منها 740 طالباً مقارنةً مع 653 طالباً خلال العام الماضي.

وأوضح معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة بطرس ميالة لصحيفة "الوطن"، أن عدد المقاعد المخصصة للقبول هذا العام توزعت بين 300 طالب وطالبة في الكليات الطبية من (الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة).

وأضاف ميالة، أن بقية المقاعد توزعت على أقسام وتخصصات الهندسات بأنواعها والإدارة والحقوق والاقتصاد والفنون، وعدد من التخصصات النظرية، كما جرى قبول 74 طالباً من ذوي الشهداء، و7 طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأصدرت "وزارة التعليم العالي" قبل أيام مفاضلة منح الجامعات السورية الخاصة المجانية، الخاصة بالمرحلة الجامعية الأولى للطلاب السوريين ومن في حكمهم الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بفروعها العلمي والأدبي والشرعية لدورة 2018.

ويشترط لقبول الطالب بمنح الجامعات الخاصة، ألا يقل معدله عن 50% في الشهادة الثانوية، ويتم اختيار لغة أجنبية واحدة، مع طي درجة مادة الديانة، بحيث يحسب مجموع الدرجات من 2,400 درجة للفرع العلمي و2,200 درجة للأدبي.

وتصل نسبة المقبولين في منح الجامعات الخاصة إلى نحو 5% من عدد الطلاب والطالبات المستجدين المسجلين سنوياً فيها، ويشترط أن يكون المتقدم للمفاضلة حاملاً الجنسية السورية أو من في حكمه.

ووافق "مجلس التعليم العالي" في أيار الماضي، على رفع معدل قبول الطلاب من حملة الشهادة الثانوية الراغبين في التسجيل بالجامعات الخاصة بنسبة 3%، وذلك اعتباراً من العام الدراسي المقبل.

وصدر في 2001 مرسوم تشريعي سمح بإحداث الجامعات الخاصة إلى جانب الجامعات الحكومية، ووصل عددها اليوم إلى 22 جامعة خاصة موزعة في مختلف المحافظات، فيما يقدر عدد طلابها بـ34 ألف طالب وطالبة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND