نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

توقع الناصر زيادة الطلب على الغاز في الفترة المقبلة



الاقتصادي – عربي:

 

أبرمت "شركة أرامكو السعودية" وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مذكرة تفاهم من أجل استكشاف فرص الاستثمار في قطاع الغاز.

وتم توقيع المذكرة اليوم على هامش أعمال الدورة الـ 20 لمعرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أدبيك"، الذي يشارك فيه الآلاف من صانعي القرار والخبراء بقطاع النفط والغاز العالمي.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو" أمين حسن الناصر ، أن شركته تأمل من المذكرة التمهيد لمزيد من الشراكات، مبيناً أن انخفاض الطلب على النفط لن يؤثر في استثمارات شركته، ومتوقعاً زيادة الطلب على الغاز في الفترة المقبلة.

وتنعقد أعمال "أديبك 2018" تحت شعار "بناء علاقات متينة لدفع عجلة النمو" وتستمر أعماله حتى الخميس المقبل 15 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، حيث تركز الدورة الحالية للمعرض على البعد التكنولوجي في صناعة النفط والغاز وخاصة التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والمحاكاة.

وتولي السعودية اهتماماً كبيراً لإنتاج الغاز في إطار "رؤية 2030" وذلك من أجل تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على مصادر النفط فقط، حيث تحاول المملكة استخدام مزيد من الغاز في تشغيل محطات الكهرباء وتحلية المياه.

وارتفع إنتاج "أرامكو" في 2017 من الغاز الطبيعي الخام إلى 12.4 مليار قدم مكعب يومياً وهو أعلى مستوى أعلنت عنه الشركة حتى الآن، مقابل 12.03 مليار قدم مكعب غاز منتج خلال 2016، وذلك بحسب بيان صادر عنها.

واعتمد "المجلس الأعلى للبترول" الإماراتي بداية الشهر الجاري استراتيجية "أدنوك" الشاملة للغاز من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي وخطتها للاستثمارات الرأسمالية بين 2019 و2023.

وقال ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عبر حسابه على "تويتر" إنه تم اعتماد 486 مليار درهم (132.33 مليار دولار) استثمارات لدعم مشاريع "أدنوك" في النمو والتوسع خلال السنوات الخمس المقبلة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND