أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي



الاقتصادي – الإمارات:

 

بلغت القيمة الإجمالية للصادرات الإماراتية 89.1 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، في حين بلغت واردات الدولة 462.9 مليار درهم، وقيمة إعادة التصدير 232.2 مليار درهم خلال الفترة ذاتها.

وبحسب البيانات الإحصائية الأولية لـ"الهيئة الاتحادية للجمارك" جاء الذهب في مقدمة صادرات الدولة بقيمة ‬21.5 مليار درهم، تعادل ‬24% من إجمالي الصادرات، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وحلت واردات الذهب الخام ونصف المشغول في مقدمة السلع المستوردة بقيمة بلغت 57 مليار درهم، تعادل نسبة 12% من إجمالي قيمة واردات الدولة خلال النصف الأول، في حين جاءت أجهزة الهاتف في المركز الأول كأفضل سلعة تم إعادة تصديرها في النصف الأول بقيمة ‬42.6 مليار درهم، وبنسبة تعادل ‬18% من إجمالي إعادة التصدير.

وبلغت قيمة الصادرات الإماراتية غير النفطية خلال العام الماضي 190 مليار درهم، مقارنة بـ60 مليار درهم قبل 10 سنوات.

وتأتي زيادة القدرة التصديرية، وتعزيز تنافسية الصادرات الوطنية في الأسواق الخارجية، ضمن أولويات الأجندة الاقتصادية للحكومة الإماراتية، حيث تمثل التجارة الخارجية أحد أبرز المقومات الاقتصادية للدولة، ومرتكزاً رئيسياً في رؤيتها التنموية خلال المرحلة المقبلة.

ونجحت الإمارات في ترسيخ مكانتها في النظام التجاري العالمي، حيث حافظت خلال السنوات الخمس الماضية على مركزها الأول عربياً على صعيد الصادرات، فضلا عن أنها ضمن أهم 20 دولة مصدرة على مستوى العالم منذ 10 أعوام.

وتتمثل أبرز السلع المدرجة على قائمة الصادرات غير النفطية للدولة، بمنتجات الألمنيوم، وتحديداً خلائط الألمنيوم التي تحتل الإمارات المرتبة الأولى عالمياً في صادراتها، إضافة إلى الحديد والصلب ومصنوعاته.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND